في تصنيف منوعات بواسطة
عُدل بواسطة

 الأمن السيبراني

إن اعتماد  المجتمعات الحديثة يعتمد  على تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات المتصلة بالشبكة العالمية، مع وجود مجموعة من المخاطر الناشئة والمحتملة التي تهدد الشبكة وأمن المعلومات والمجتمع المعلوماتي وأعضائه بشكل اساسي .

لقد بات الأمن السيبراني يشكل جزءاً أساسياً من أي سياسة أمنية وطنية، حتى لو كنت تريد صنع القرار في بعض الدول فبذلك اعتمدوا على الأمن السيبراني، فإنه بذلك يشكل مجموع من الأطر القانونية والتنظيمية، الهياكل التنظيمية، إجراءات سير العمل، و الوسائل التقنية والتكنولوجية التي تمثل الجهود المشتركة للقطاعين الخاص والعام، المحلية والدولية والتي كانت تهدف إلى حماية الفضاء السيبراني الوطني، مع أنهم يهتموا ويركزوا على ضمان توافر أنظمة المعلومات وتمكين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية، واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.

وإن الأمن السيبراني؛  يعتمد على مزيج مركب من التحديات التقنية، السياسية، الاجتماعية والثقافية.

صلاحية الأمن السيبراني الوطني تعتمد على ركائز منها:

١.تطوير إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني، وحماية البنية التحتية للمعلومات الحساسة.

٢.إنشاء تعاون وطني بين الحكومة ومجتمع صناعة الاتصالات والمعلومات.

٣.ردع الجريمة السيبرانية.

٤.خلق قدرات وطنية لإدارة حوادث الحاسب الآلي.

٥.تحفيز ثقافة وطنية للأمن السيبراني.

حيث أن نقطة انطلاق الأمن السيبراني الوطني؛  تبدأ بتطوير سياسة وطنية، وذلك لرفع الوعي حول قضايا الامن السيبراني، والحاجة لإجراءات وطنية ،والى التعاون الدولي.

 فإذا عمل المخطط الوطني على التطوير يصبح  تحفيز لدى الأمن السيبراني ؛ بهدف تقليص مخاطر وأثار التهديدات السيبرانية ،وتتضمن المشاركة في الجهود الدولية والإقليمية،وذلك لتحفيز الوقاية الوطنية من الحوادث السيبرانية.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
0 تصويتات
بواسطة

عمل المخطط الوطني على التطوير يصبح  تحفيز لدى الأمن السيبراني ؛ بهدف تقليص مخاطر وأثار التهديدات السيبرانية ،وتتضمن المشاركة في الجهود الدولية والإقليمية،وذلك لتحفيز الوقاية الوطنية من الحوادث السيبرانية.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين - الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد
...