بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)
عُدل بواسطة

 يعرف التقسيم الإداري السعودي انه تقسيم ناتج عن نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412هـ والمعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة.

حيث تنقسم المنطقة الإدارية إلى إمارة وعدد من المحافظات ، يختلف العدد من منطقة إلى أخرى ، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ومجمعات قروية ، حيث أن المراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة ،و المحافظة ترتبط إقليمياً بالإمارة ، وتشمل المحافظات على عدد من المسميات السكانية (مدن وقرى ومزارع وموارد مياه وتجمع بادية ) .

تُقسَّم السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً ، يوجد 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية ، وتنقسم كلّ منطقةٍ إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى ، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط بالمحافظة أو الإمارة ادارياً ، وتحتوي الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً . تُصنّف المحافظات في المملكة إلى ثلاث اقسامٍ حسب توفّر الخدمات فيها ، وتنص المادة الثالثة من نظام المناطق على:  ( تتكون كل منطقة إدارياً من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب) ، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية والجغرافية والأمنية والظروف البيئية وطرق المواصلات». حيث كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة دون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ أكثر المناطق تقسيماً منطقة الرياض حيث يبلغ عدد محافظاتها 21 محافظةٍ ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة.

حيث ان تبلغ المساحة الإجمالية للسعودية حوالي مليوني كيلومتر مربع وهو ما يمثل قرابة 70% من شبه الجزيرة العربية ،و للمملكة السعودية حدود برية وبحرية مع العديد من الدول الواقعة بجوارها . و يبلغ طول الحدود البرية 4531 كم² ويحدها كل من الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن ، كما تحدُّها العديد من الدول بحرياً، وهي الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والأردن، ومصر، والسودان، وإريتريا، واليمن .

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تُقسَّم السعودية إلى 13 منطقةً إداريّةً ، يوجد 46 مدينة منها 20 مدينة رئيسية ، وتنقسم كلّ منطقةٍ إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة Manar محرر (55.4ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف الغاز بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...