في تصنيف تعليم بواسطة محرر (236ألف نقاط)
عُدل بواسطة

yesالاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركيenlightened

ماهو الاحتكاك؟

الاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا فيترتب على ذلك كمية حرارة ناتجة عن قوة الاحتكاك بين السطحين المحتكين. ومن المعلوم أن الاحتكاك وقوته هما الأساس في بقاء الأجسام ثابتة وإلا لبقيت الأجسام تنزلق وتتحرك في حركة عشوائية... كما أن قوة الاحتكاك عُرفت على أنّها القوة التي تقاومُ تحرّكَ سطح عن سطحٍ آخر، أي أنّها القوة الموجودة بين السطحين المتلاصقين عند تحرّكهما باتجاهين متعاكسيْن، وذلك عندما تقوم قوةٌ ضاغطةٌ بالضغط على الجسمين مثل وزن أحدهما، وينتج عن تحرّكِ الجسمين واحتكاكهما الحرارة، وهذا الاحتكاك لا ينطبق فقط على المواد الصلبة، بل يحدثُ بين باقي المواد كالمواد السائلة، والغازيّة، أو خليط منهما...

ما هو الاحتكاك الحركي؟

الاحتكاك الحركيّ هو احتكاكٌ يسري بين سطحيْن يتحرّكان الواحد مقابل الآخر بحركةِ انزلاق وكذلك يتكون هذا النوع من الاحتكاك عند تحرك جسميْن نسبةً إلى بعضهما البعض، وبالتالي يحتكُّ الجسمان ببعضهما، ويكون لهما معاملُ احتكاكٍ حركيٍّ يرمز له بالرمز [µح]، ويكون هذا المعامل أقلَّ من معامل الاحتكاك الساكن ... وله عدة أمثلة ومنها: 1- احتكاك المائع ويحدث عند تحرك جسم صلب في وسط سائل أو غازي كمقاومة البحر لحركة الغواصة 2-الاحتكاك الانزلاقيّ: وعُرف بأنه الاحتكاك الذي يحدث عند احتكاك جسمين صلبين، مثل: تحريك الكرسي على الأرض، أو الأغراض عن الطاولة..

ما هو الاحتكاك الساكن؟

يعد احتكاك السكون من أحد أهم أنواع الاحتكاك ؛نظراً لأهميته وهنا سنوضح ماذا يعني احتكاك السكون وماهيته... إحتكاك السّكون عُرف على أنه (احتكاكٌ يعمل بين سطحيْن لا يحرّك أحدهما الآخر رغم أنّهما يسحبان الواحد الآخر باتّجاهٍ أفقيّ.) أي أنه يحدث الاحتكاك الساكن عندما يكون الجسمان غير متحركان بالنسبة إلى بعضهما البعض ، وكذلك يُرمز لمعامل الاحتكاك الساكن بالرمز (µس)، والقوة الابتدائية اللازمة لتحريك هذا الجسم تكون عادة أكبر بقليل من قوة الاحتكاك الساكن، ويكون معامل الاحتكاك الساكن عادة أكبر من معامل الاحتكاك الحركي ومثال على احتكاك السكون: هو القوة التي تمنع عجلات السيارة من الانزلاق على سطح الدوران، فعلى الرغم من أن العجلات تدور، إلا أن النقطة النسبية للحركة بين العجلة والأرض تكون ساكنة بالنسبة للأرض ولذلك يكون الاحتكاك ساكن وليس تحريكيا.

التشابه والاختلاف بين الاحتكاك الحركي والسكوني:

التشابه: يؤثر كل منهما في اتجاه يعاكس حركة الجسم عندما يكون متحركا أو على وشك الحركة وينتجان من احتكاك سطحين معا

 الاختلاف: ينشأ الاحتكاك السكوني عندما لا يكون هناك حركة نسبية بين السطحين اما الاحتكاك الحركي ينتج عندما يكون هناك حركة نسبية بينهما ومعامل الاحتكاك السكوني بين السطحين اكبر من معامل الاحتكاك الحركي بين السطحين نفسيهما.

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

التشابه: يؤثر كل منهما في اتجاه يعاكس حركة الجسم عندما يكون متحركا أو على وشك الحركة وينتجان من احتكاك سطحين معا

 الاختلاف: ينشأ الاحتكاك السكوني عندما لا يكون هناك حركة نسبية بين السطحين اما الاحتكاك الحركي ينتج عندما يكون هناك حركة نسبية بينهما ومعامل الاحتكاك السكوني بين السطحين اكبر من معامل الاحتكاك الحركي بين السطحين نفسيهما.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...