في تصنيف تعليم بواسطة

الجهود المصرية في حل بعض المشكلات السكانية

بحث عن الزيادة السكانية للصف الاول الثانوي ابنأونا في الخارج

تعد الثروة البشرية من أهم الموارد التي تسعي الدول لاستثمارها وقد ظهرت بعض المشكلات السكانية لدي عديد من دول العالم لعدم قدرة الموارد البشرية بالدولة علي تلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان ومن تلك المشكلات الأمية- البطالة - العنف - الفقر - التسرب من التعليم - الاتجار بالبشر - الهجرة غير الشرعية الخ

وللقضية السكانية ثلاثة أبعاد رئيسية هي أولا الزيادة السكانية : وتعد إحدي المشكلات حال عدم قدرة موارد الدولة علي تلبية احتياجات سكانها من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ومرافق وطرق ورعاية صحية وتعليم .. الخ ، ولاتعد الزيادة السكانية مشكلة في بعض الدول المتقدمة التي تستطيع استثمار تلك القوة البشرية في توفير احتياجتها مثل الصين ثانيا توزيع السكان: تعاني بعض الدول مثل مصر من مشكلة سوء توزيع السكان حيث يتركز السكان في مصر في وادي النيل والدلتا مما يشكل عبئا علي موارد البيئة والمرافق في تلك المناطق ثالثا خصائص السكان : المستوي الصحي والأقتصادي والتعليمي والاجتماعي والثقافي .. الخ، وتعد من أهم العوامل المؤثرة في القضية السكانية وتسعي كافة الدول إلي الأرتقاء بخصائص سكانها البحث المطلوب عن الزيادة السكانية للصف الأول الثانوي المطلوب اعداد مشروع بحثي عن القضية السكانية علي أن يتضمن بعض الموضوعات المرتبطة بالمواد الدراسية المختلفة التي درستها في الفصل الدراسي الثاني حتي 15 مارس 2020وفيما يلي مجموعة من العناصر والأفكار التي تساعدك في اعداد البحث عناصر بحث عن الزيادة السكانية للصف الأول الثانوي أبناؤنا في الخارج .

مفهوم القضية السكانية وأبعادها وواقعها في مصر:

 الوسائل الحديثة لانتقال السكان وعلاقتها بقوانين الحركة والجاذبية التعاليم الدينية ودورها في معالجة بعض المشكلات السكانية قيم الولاء والأنتماء وعلاقتها بالقضية السكانية منهجية التفكير العلمي والقضية السكانية تطور نمو اعداد السكان في مصر خلال العقدين الأخيرين استخدام العمليات الرياضية في تقدير التغيرات السكانية والتنبؤ بهاالأنشطة السكانية وعلاقتها بالكميات القياسية والمتجهة.

دور البحوث العلمية في رصد آثار الزيادة السكانية وحلولها

أفكار علمية مقترحة للتغلب علي بعض المشكلات السكانية في مصر الشباب المصري وقضية الهجرة غير الشرعية غير النظامية الجهود المصرية في حل بعض المشكلات السكانية الهجرة الداخلية من الريف إلي المدن وتداعياتهاوهذا هو البحث الثاني.

الكثافة السكانية في مصر:

يبلغ عدد سكان مصر حوالي 102 مليون نسمة. وفقًا للتوقعات الحالية ، من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان مصر بحلول عام 2078. ينمو السكان حاليًا بمعدل 1.94٪ ، وهو معدل يضيف حوالي 2 مليون شخص إلى السكان كل عام. يبلغ معدل الخصوبة في مصر حوالي 3.3 مولود لكل امرأة ، وهو أعلى بكثير من معدل استبدال السكان البالغ 2.1 مولود لكل امرأة. يبلغ عدد سكان مصر شبابًا نسبيًا ، حيث يقل عمر حوالي 60٪ من السكان عن 30 عامًا. يشكل النمو السكاني السريع تهديدًا للاقتصاد المصري ، حيث يعيش ثلث الناس تحت خط الفقر ويبلغ معدل البطالة حوالي 10 ٪.

النمو السكاني في مصر

توقعت التقديرات في عام 2012 أن يكون معدل النمو السكاني 1.922 ٪ ، ومعدل الخصوبة 2.94 طفل مولود لكل امرأة ، وهذا الأخير يتماشى مع متوسطات جنوب آسيا والشرق الأوسط. إلى جانب هذه العوامل التي تساهم في معدل النمو ، كان هناك طفرة عامة في هجرة السكان والتقدم الطبي ، على الرغم من أن الصراعات السياسية والعسكرية الأخيرة تسببت في معدل نمو سلبي.

التركيبة السكانية مصر

يمثل المصريون العرقيون 91 ٪ من إجمالي السكان. أكبر الأقليات العرقية تشمل الأتراك واليونانيين والأباظة والقبائل العربية البدوية في شبه جزيرة سيناء والصحاري إلى الشرق ، وكذلك السيويون في واحة سيوة والشعب النوبي على طول النيل. اللغة الرسمية هي اللغة العربية ، في حين تشمل اللغات الأخرى المنطوقة والمستخدمة على نطاق واسع من قبل الطبقات العليا الإنجليزية والفرنسية. يوجد حوالي 2.7 مليون مصري يعيشون في الخارج ، حسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة. وتشمل هذه الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية ، ليبيا، الأردن ، و الكويت ، حيث أن 70٪ من المهاجرين المصريين يقيمون. ما تبقى من 30٪ تسكن أوروبا و أمريكا الشمالية (90000 في إيطاليا ، 110،000 في كندا و318،000 في الولايات المتحدة ). يشكل المصريون العرقيون 91 ٪ المجموعة الرائدة من سكان مصر.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...