في تصنيف منوعات بواسطة

متى توفي الملك فهد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، متابعينا الكرام متابعي موقع الخليج، اليكم اليوم متى توفي الملك فهد، فباذن الله تعالى في هذا الموضوع البسيط سنوضح لكم متى توفي الملك فهد؟ ومن هو الملك فه بالتفصيل. فكونوا معنا.

من هو الملك فهد؟

فهد بن عبد العزيز آل سعود ، (خادم الحرمين الشريفين ، 1921 أو 1923-1 اغسطس 2005)، وكان ملك المملكة العربية السعودية من 13 يونيو 1982 1 أغسطس 2005. وكان واحدا من 45 أبناء مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز والرابع من أبنائه الستة الذين كانوا الملوك ( سعود ، فيصل ، خالد ، فهد، عبدالله و سلمان ). تم تعيين فهد ولياً للعهد عندما خلف أخاه غير الشقيق خالد أخيه غير الشقيق الملك فيصل ، الذي اغتيل في عام 1975. وكان ينظر إلى فهد على أنه رئيس الوزراء الفعلي خلال فترة حكم الملك خالد جزئياً بسبب اعتلال صحة الأخير. صعد فهد إلى العرش بوفاة الملك خالد في 13 يونيو 1982. يعود الفضل إلى الملك فهد لأنه قدم القانون الأساسي للمملكة العربية السعودية عام 1992. وقد أصيب بجلطة دماغية موهنة في عام 1995 ، وبعد ذلك لم يتمكن من الاستمرار في أداء واجباته الرسمية الكاملة. شقيقه غير الشقيق عبد الله ، ولي العهد ، خدم كحكم واقعي للمملكة ، وخلف فهد كملك عند وفاته في أغسطس 2005.

متى توفي الملك فهد؟

أعلن التلفزيون السعودي أن العاهل السعودي الملك فهد ، الملك المطلق لأكبر دولة منتجة للنفط في العالم ، توفي وكان ذلك 1 اغسططس من عام 2005. وأصدرت الديوان الملكي السعودي بيانا قالت فيه إن الملك توفي وأن شقيقه ولي العهد الأمير عبد الله عين ملكا جديدا للمملكة. حكم الملك فهد ، البالغ من العمر 84 عامًا ، منذ عام 1982. وهو محدث ، وقد قدم تعليمًا للفتيات ، وكان أيضًا حليفًا قويًا للولايات المتحدة. وقد عانت صحته بعد سكتة دماغية في عام 1995 ، ونادرا ما شوهد علنا ​​في السنوات الأخيرة. توقف التلفزيون السعودي الرسمي البث العادي بتلاوات من القرآن الكريم.

وأعلن الديوان الملكي بكل أسى وحزن باسم سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبد العزيز وجميع أفراد الأسرة وفاة خادم الحرمين الملك فهد بن عبد العزيز. وقال تلاه وزير الإعلام السعودي إياد بن أمين مدني. "مات بعد إصابته بمرض. سمح الله لولي الحرمين الشريفين الملك فهد ، برحمته وغفرانه ، أن يقيم في جنته العريضة". وقال مسؤولون إن الملك توفي في حوالي الساعة 9:30 صباحا (07.30 بتوقيت جرينتش) في مستشفى الملك فيصل التخصصي في العاصمة السعودية الرياض.

وكان قد أدخل إلى المستشفى يوم 27 مايو عندما قيل إنه يعاني من الالتهاب الرئوي وحمى شديدة. قال مسؤول سعودي ان جنازة الملك ستقام غدا ودفنه في مقبرة العود وسط الرياض. وقال البيان السعودي إن الملك عبد الله الجديد (81 عاما) أعلن أن أخيه غير الشقيق وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز ، البالغ من العمر 77 عاما ، سيكون ولي العهد المقبل للبلاد. ومن المتوقع أن يقام حفل رسمي لتأكيد تعيين عبدالله كملك يوم الأربعاء. وأشاد رئيس الوزراء توني بلير في بيان له بـ "رؤية وقيادة" الملك.

وقال البيان "كان الملك فهد رجلا يتمتع برؤية وقيادة عظمى ألهم أبناء وطنه لمدة ربع قرن كملك ولعدة سنوات أخرى قبل ذلك". "لقد خدم بلاده بأقصى قدر من التفاني والكرامة. وقاد المملكة العربية السعودية خلال فترة ازدهار وتطور لا مثيل لها. "لقد كان أيضًا صديقًا جيدًا للمملكة المتحدة. لقد استفاد بلدينا كثيرًا على مر السنين من نصيحته الحكيمة. وبتوجيه منه ، طورنا روابط سياسية وتجارية ودفاعية وثيقة للغاية. سيُنظر إليهما دائمًا على أنه إرثه ".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
1اغسطس من عام2005.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...