في تصنيف اسلاميات بواسطة

كيف مات سيدنا يوسف

السلام عليكم وحمة الله وبركاته، " كيف مات سيدنا يوسف عليه أفضل الصلاة والسلام" هو موضوعنا لهذا اليوم عبر موقع الخليج المميز، فكونوا معنا.

سيدنا يوسف:

اسم سيدنا يوسف بالكامل هو: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن ابراهيم ( باللغة الانجليزية : Yūsuf ibn Yaʿqūb ibn Isḥāq ibn ʾIbrāhīm  ) هو أحد الأنبياء المذكورين في في القرآن الكريم، وكافة الكتب السماوية الأخرى (الكتاب الديني اليهودي ، والكتاب المقدس المسيحي )، والذي يقدر أنه عاش في القرن السادس عشر قبل الميلاد. واسم يوسف وهو أحد الأسماء الشائعة في الشرق الأوسط وبين الدول الإسلامية. من بين جميع أطفال يعقوب  كان يوسف هو الذي أعطاه الله هدية النبوة. على الرغم من أن روايات الأنبياء الآخرين مذكورة في سور مختلفة ، فإن السرد الكامل ليوسف يُعطى فقط في سورة واحدة ، يوسف ، مما يجعلها فريدة. ويقال أنها السرد الأكثر تفصيلا في القرآن وتحمل تفاصيل أكثر من نظيره الكتابي.

قصة يوسف عليه السلام باختصار:

ويعتقد يوسف أن يكون الابن الحادي عشر من يعقوب، وفقا لكثير من العلماء وكان أيضا الابن المضل لديه لديه. وبحسب ابن كثير ، "كان ليعقوب اثنا عشر ابنًا هم أسلاف قبائل بني إسرائيل . وكان يوسف أعزّهم." تبدأ القصة " قصة سيدنا يوسف عليه السلام" بكشف جوزيف عن حلم حلمه لوالده ، وهو ما يعترف به يعقوب. بالإضافة إلى دور الله في حياته ، أصبحت قصة يوسف وزليخة ( زوجة بوتيفار من العهد القديم) موضوعًا شائعًا في الأدب الفارسي.، حيث أصبح مفصلاً بشكل كبير على مر القرون. في الآونة الأخيرة ، واعتمادًا على القرآن والمصادر العلمية الإسلامية والمسيحية واليهودية ، تم تصوير قصة يوسف في مسلسل تلفزيوني من 45 جزءًا (باللغة الفارسية في الأصل ولكن تم دبلجتها أيضًا بلغات أخرى متعددة).

كيف مات سيدنا يوسف

رجع يوسف إلى مصر بعد أن دفن أباه في بيت المقدس عن وصية منه إليه و عاش بعد أبيه ثلاث سنوات و عشرين سنة و كان أول رسول في بني إسرائيل ثم مات و أوصى أن يدفن عند قبور آبائه و قيل دفن بمصر ثم أخرج موسى عظامه فحمله حتى دفنه عند أبيه (مجمع البيان ، المجلد 5 ، ص 407). وهي: "بعد دفن والده (يعقوب) في بيت المقدس ، عاد يوسف إلى مصر وتوفي بعد 23 سنة من وفاة والده. حسب وصيته ، دفن بجانب قبور آبائه. ووفقاً للبعض ، فقد دفن في مصر ، وبعد ذلك أخرج موسى عظامه ودفنه بجانب والده.

 

قبر سيدنا يعقوب:

يعتقد المسلمون أن يعقوب مدفون في كهف البطاركة (المعروف عند المسلمين باسم حرم إبراهيم ). المجمع ، الذي يقع في مدينة الخليل القديمة ، هو ثاني أقدس موقع لليهود (بعد جبل الهيكل في القدس ) ، كما يقدس المسيحيين والمسلمين ، وكلاهما لديهم تقاليد تؤكد أن الموقع هو مكان الدفن من ثلاثة أزواج من الكتاب المقدس: إبراهيم وسارة وإسحاق وريبيكا ويعقوب وليه . على الرغم من أن اليهود بدلا من ذلك نعتقد أيضا أن يكون مكان دفن ل آدم ( آدم ) وحواء ( حواء ) ، هذه وجهة نظر لا يتبناها المسلمون عادة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...