في تصنيف تعليم بواسطة

نماذج ونظريات العمل مع المجتمعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا ومرحبا بكم في موقع الخليج المنصة التفاعلية الالكترونية التي تقدم لكم كل ما ترجونه من حلول وأجوبة لألغازكم وأسئلتكم ومنها هذا السؤال نماذج ونظريات العمل مع المجتمعات وكما أننا نرحب باستفساراتكم وترحب بكم في موقع الخليج ويسعدنا في هذه المقالة أعزائي القراء أن نقدم لكم كل المعلومات والحلول التي تسعون جاهدين لمعرفتها والاستفسار حولها كما أننا سنجيبكم على جميع الألسئلة التي تقومون بإرفاقها لنا على مختلف أنواعها وكما نود أن نخبركم أننا سنقوم بإرفاق الحل في موقعنا المتفرد في تقديم المعلومات المفيدة والصحيحة التي نستقيها من منبعها الأساسي والرئيسي ونرحب بكم جميعا في هذا الموقع ونعدكم بأننا سنجيبكم عن سؤالكم المرفق في الأعلى هل نماذج ونظريات العمل مع المجتمعات.

نماذج ونظريات العمل مع المجتمعات:

نظريات العمل الاجتماعي هي تفسيرات عامة مدعومة بأدلة تم الحصول عليها من خلال المنهج العلمي. قد تشرح النظرية السلوك البشري ، على سبيل المثال ، من خلال وصف كيفية تفاعل البشر أو كيفية تفاعل البشر مع محفزات معينة. تصف نماذج ممارسات العمل الاجتماعي كيف يمكن للأخصائيين الاجتماعيين تطبيق النظريات. توفر نماذج الممارسة للأخصائيين الاجتماعيين مخططًا لكيفية مساعدة الآخرين استنادًا إلى نظرية العمل الاجتماعي الكامنة. بينما تشرح النظرية سبب حدوث شيء ما ، يوضح نموذج الممارسة كيفية استخدام النظرية لإحداث التغيير.

نظريات العمل الاجتماعي

هناك العديد من نظريات العمل الاجتماعي التي توجه ممارسة العمل الاجتماعي. فيما يلي بعض النظريات الرئيسية المقبولة عمومًا في مجال الخدمة الاجتماعية:

نظرية النظم رابط خارجي  يصف السلوك البشري من حيث النظم المعقدة. يقوم على فكرة أن النظام الفعال يقوم على الاحتياجات الفردية والمكافآت والتوقعات وسمات الأشخاص الذين يعيشون في النظام. وفقًا لهذه النظرية ، تشارك العائلات والأزواج وأعضاء التنظيم بشكل مباشر في حل المشكلة حتى لو كانت مشكلة فردية.

نظرية التعلم الاجتماعي رابط خارجي  يعتمد على فكرة ألبرت باندورا بأن التعلم يحدث من خلال الملاحظة والتقليد. سيستمر السلوك الجديد إذا تم تعزيزه. وفقًا لهذه النظرية ، بدلاً من مجرد سماع مفهوم جديد وتطبيقه ، تصبح عملية التعلم أكثر كفاءة إذا تم تصميم السلوك الجديد أيضًا.

نظرية التطور النفسي الاجتماعي رابط خارجي  هي عبارة عن نظرية من ثماني مراحل حول الهوية والتطور النفسي الاجتماعي عبر عنها إريك إريكسون. يعتقد إريكسون أن كل شخص يجب أن يمر بثماني مراحل من التطور طوال دورة الحياة: الأمل ، الإرادة ، الهدف ، الكفاءة ، الإخلاص ، الحب ، الرعاية ، والحكمة. تنقسم كل مرحلة إلى فئات عمرية من الطفولة إلى كبار السن.

نظرية الديناميكا النفسية رابط خارجي  تم تطويره بواسطة فرويد ، وهو يشرح الشخصية من حيث القوى الواعية واللاواعية. تصف نظرية العمل الاجتماعي هذه الشخصية على أنها تتكون من الهوية (المسؤولة عن اتباع الغرائز الأساسية) والأنا العليا (محاولات اتباع القواعد والتصرف أخلاقيا) والأنا (يتوسط بين الهوية والأنا).

النظرية الشخصية رابط خارجي  يقترح مراحل إضافية تتجاوز الأنا الكبار. في الأفراد الأصحاء ، تساهم هذه المراحل في الإبداع والحكمة والإيثار. في الأشخاص الذين يفتقرون إلى نمو الأنا الصحي ، يمكن أن تؤدي التجارب إلى الذهان.

نظرية الاختيار العقلاني رابط خارجي  يقوم على فكرة أن كل عمل هو عقلاني في الأساس ، ويحسب الناس مخاطر وفوائد أي إجراء قبل اتخاذ القرارات.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...