في تصنيف تعليم بواسطة

نتائج الثورة العربية الكبرى

و الثورة العربية ( العربية : الثورة العربية ، صحيفة الثورة آل'Arabiyya- ؛ التركية : أراب İsyanı ) أو الثورة العربية الكبرى ( العربية : الثورة العربية الكبرى ، صحيفة الثورة AL-'Arabiyya الكبرى وضواحيها ) كان الجيش انتفاضة القوات العربية ضد الدولة العثمانية في مسرح الشرق الأوسط في الحرب العالمية الأولى . على أساس مراسلات مكماهون - حسين ، اتفاق بين الحكومة البريطانية وحسين بن علي ، شريف مكة.انطلقت الثورة رسميًا في مكة في 10 يونيو 1916. كان الهدف من الثورة هو إقامة دولة عربية واحدة موحدة ومستقلة تمتد من حلب في سوريا إلى عدن في اليمن ، والتي وعد البريطانيون بالاعتراف بها.

و الجيش بقيادة حسين الشريف و الهاشميين ، بدعم عسكري من القوات البريطانية قوة مشاة المصرية ، وخاض بنجاح وطرد الوجود العسكري العثماني من الكثير من الحجاز و شرق الأردن . وفي نهاية المطاف ، استولى التمرد على دمشق وأقام نظامًا ملكيًا قصير الأجل بقيادة فيصل ، وهو ابن الحسين. بعد اتفاقية سايكس بيكو ، تم تقسيم الشرق الأوسط في وقت لاحق من قبل البريطانيين والفرنسيين إلى مناطق الانتداب بدلاً من دولة عربية موحدة ، و نكث البريطانيون بوعدهم بدعم دولة عربية موحدة موحدة.

شرح الثورة العربية الكبرى:

بدأت الثورة العربية في 5 يونيو 1916. هاجمت القوات التي يقودها نجلاء شريف حسين بن علي ، الأميران علي و فيصل الحامية العثمانية في المدينة في محاولة للاستيلاء على المدينة المقدسة ومحطة السكك الحديدية. بعد ثلاثة أيام ، قطع العرب هجماتهم ، وأرسل قائد الحامية العثمانية التي يبلغ قوامها 12.000 جندي ، الجنرال فخري باشا ، القوات التركية إلى خارج المدينة لمتابعة المتمردين المنسحبين. في غضون ذلك ، أعلن شريف حسين بن علي علناً التمرد في 10 يونيو في مكة. كانت قواته أكثر نجاحًا هناك ، واستولت على المدينة وأجبرت الحامية العثمانية الصغيرة على اللجوء إلى القلعة المحلية. أحد أبناء حسين ، الأمير عبد الله ، أحاط وحاصر بلدة الطائف.

في الوقت نفسه هاجمت عشائر متمردة متحالفة مع شريف حسين جدة وموانئ أخرى على طول الساحل العربي للبحر الأحمر. اعترف الجانبان بأهمية موانئ البحر الأحمر وأرسل البريطانيون على الفور أسطولًا بحريًا - بما في ذلك حاملة الطائرات المائية إتش إم إس بن ماي - تشري - لدعم القوات العربية. قصفت السفن التحصينات التركية وهاجمت الطائرات من بن-ماي-تشري القوات التركية في الميدان ، مما عطل جهودهم لهزيمة المتمردين المتقدمين على الطرق البرية.

نتائج الثورة العربية الكبرى:

على الرغم من التوترات حول اتفاقية سايكس بيكو ، استمر الجيش الشمالي العربي في مهاجمة سكك حديد الحجاز ومساعدة البريطانيين حيث يمكنهم. لقد لعبوا دورًا قيمًا في هجوم اللنبي الأخير ، والذي بلغ ذروته في معركة ميجيدو في سبتمبر 1918 ، من خلال مهاجمة تقاطع السكك الحديدية الرئيسية في درعا وأماكن أخرى. في أعقاب هذا الانتصار ، تقدمت قوات اللنبي بسرعة عبر فلسطين والأردن ، متخطية ما هو الآن لبنان الحديث ودخول سوريا. إلى الشرق ، قاد الجيش الشمالي العربي شمالاً في سباق غير معلن لدمشق. وصلوا إلى المدينة في 1 أكتوبر 1918 للعثور على الفرسان الأستراليين الخفيفين يدخلون من جانب آخر. منذ ذلك الحين ، استمر الجدل حول من وصل أولاً. بعد شهر وافقت الإمبراطورية العثمانية على هدنة ووجد قادة الثورة العربية أنفسهم عالقين في مفاوضات متوترة مع حلفائهم السابقين ، البريطانيين والفرنسيين ، حول مستقبل المنطقة.

ومع ذلك ، لم تتحقق التطلعات السياسية للعرب ، بسبب الوعود المتضاربة التي قدمها البريطانيون لحلفائهم في زمن الحرب. جاءت أولى هذه الرسائل خلال عام 1915 في تبادل لعشر رسائل بين السير هنري مكماهون ، المفوض البريطاني الأعلى في مصر ، وشريف حسين. وتعهدت بريطانيا بشكل أساسي ، فيما أصبح يعرف باسم مراسلات حسين - مكماهون ، بدعم الاستقلال العربي إذا ثارت قوات صدام ضد الأتراك. لكن الاتفاقية استبعدت ثلاث مناطق: ولايات (المحافظات العثمانية) البصرة وبغداد ، والأحياء التركية من الإسكندرية ومرسين ، والأهم من ذلك ، "أجزاء من سوريا تقع إلى الغرب من مناطق دمشق وحمص وحماة و حلب ". كان تفسير القسم الأخير مصدر جدل كبير. ادعى البريطانيون فيما بعد أن فلسطين كان من المفترض أن يتم استبعادها من منطقة الحكم العربي ، لأنها تقع تقنيًا غرب دمشق: لأسباب واضحة اتخذ الصهاينة نفس الموقف. فَسَّر العرب الرسالة كما يلي: لبنان ، وليس فلسطين ، إلى الغرب من دمشق والمناطق الأخرى المذكورة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...