في تصنيف اسلاميات بواسطة محرر (20ألف نقاط)
عُدل بواسطة

ماذا يسمى الرجال والنساء الذين لا أزواج لهم 

١.تكنى باسم الأيامى وليس الأيامي ، فذكر الله تعالى في كتابه وهو يصفهم بعد بسم الله الرحمن الرحيم  : 《وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم  》، وهنا يقصد بأيامى النساء : النساء اللاتي لا أزواج لهن .

٢.وممكن أن تكنى بقول عازب أوعازبة : وتقال  لِمَنْ لم يَتَزَوَّج وهو في ريع شبابه سواء أكان رَجُلاً أو امْرأة .

٣.وممكن أن تكنى بقول عانس وتقال  لِمَنْ لم يَتَزَوَّج رَجُلاً كانَ أو امْرأة : ويقص به هنا التأخر في الزواج.  

٤.وممكن أن تكنى بقول أرمل و أرملة وتقال :لِمَنْ توفيت له زوجته أو توفي لها زوجها فأصبحوا بلا أزواج.

《وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم  》

ذكر الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز هذه الآية الكريمة لتبين معنى الأيامى وهم من لا زوج لهم من رجل أو امرأة ، فلو قلنا : رجل أيم وامرأة أيمةوأيم ،  فكل ذلك جائز 

ومعنى الآية : زوجوا أيها المؤمنون من لا زوج له من أحرار رجالكم ونسائكم ، ( والصالحين من عبادكم وإمائكم ) ويرجع حكم هذا الأمر الى الندب والاستحباب .

الحكم الشرعي:

من وجد في نفسه المقدرة على النكاح فليتزوج، 

على عكس من لم يجد في نفسه المقدرة فبالتالي يلزم الصوم ، وفي ذلك دليل على هذا القول حيث أخبرنا رسول الله في حديثه : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " .

لو قلنا أن هذا سؤال أم لغز عند العرب ؟!

دعونا نرى معاً ونتعرف ما هو السؤال وما هو اللغز، وهل هناك فرق ، أم الإثنين واحد؟

الفرق :

لو تمعنا جيدا نرى ان(اللغز) هو السؤال عن شي معين بطريقه غير مباشره ، فيذكر الشخص صفات شيء معين ، ملمحاً عنها بطريقة غير مباشرة، فلو أرنا الإجابة عن ذلك اللغز يجب أن نفكر ونحتاج الى كمية ذكاء عالية. 

اما لو نظرنا إلى ما يقصد( بالسؤال)فنراه مطروحا بطريقة مباشرة، و ممكن أن يكون معروفا عند الكثير من الناس، لكن ينبغى على المجيب أن يكون ملم بالعلم والمعرفة (أي متفقه).

دعونا نبحر أكثر بمسمى السؤال:

ما هو السؤال 

فنجيب أن السؤال: يصاغ بصيغة إستفهام، كأن نقول (من, ماذا, ما, لماذا, و جميع الصيغ القريبة او المشتقة منها )ويكون مرتبطا بتحديد معلومة أو إجابة أو تقرير عندئذ؛ويختلف تماما عن ما يسمى بالتساؤل: فإن التساؤل يتعلق بموضوع مفتوح او بقضية غير منتهية او بتبادل مشكلة جزئية او كلية بحاجة للمزيد من البحث و التحري وإجابته ك شرح الشيء وليس اختصارا عن السؤال .

فن السؤال:

لو تسائلنا هل كل من سأل يكون قد أتقن فن ذلك السؤال ؟ للأسف لا يوجد الكثير ممن يتقنون فن السؤال ويرجع هذا أسباب عدة: 

١.منهم من لا يرى في ذلك أية أهمية، يقولون دعنا نسأل السؤال بأية طريقة، وإذا لم نفهم سنعيد السؤال بطريقة أخرى.

٢. ومنهم من يأنف من السؤال ،حتى لا يُعرف بأنه لا يعلم.

٣. ومنهم من يهاب السؤال، لعدم ثقته الكافية في نفسه وخوفه من أن يفصح السؤال عن جهل أو غباء.

٤.ومنهم من يتكاسل عن السؤال ،لأن المعلومة التى يريدها يمكن أن تنتظر، أو هو ليس متحمس بالقدر الكافي لبذل مجهود السؤال والحصول على المعلومة.

 وهناك طائفة أخرى من الناس تسأل ولكن لا تحسن فن السؤال لعدم معرفتهم أن السؤال له قواعده وفنونه.

ما هى أهمية السؤال؟

١.لو قلنا أننا نسأل لنستفسر عما غمُض عنا من معلومات في موضوع ما.

٢. أو نسأل لاستزادة الحصيلة من المعلومات. ٣.وقد نسأل كنوع من التفكير عندما نحاول حل مشكلة ما علمية كانت أو غير ذلك وهنا يكون السؤال كنوع من( العصف العقلى أوالذهني).

أصبح العصف الذهني أو العقلي غير مرغوب به في وقتنا الحاضر وأصبح يقل روينا رويدا إلى أن تأتي فترة ينقرض، لأن في مجال الأعمال يكون الضغط للوصول إلى حل سريع كبيراً نظراً للسباق المحموم في ريادة الأعمال ولهذا الوصول إلى نتائج أسرع أصبح أهم من التمهل وطرح المزيد من الأسئلة للتعمق في الموضوع  وتكون النتيجة إتخاذ قرارات خاطئة في بعض الأحيان.

لو أننا طرحنا السؤال وأجبنا عليه لا بد من مراعاة الإجابة بضوابط :

 فن الاستماع للإجابة هو من أهم العوامل المؤثرة في الحصول على المعلومة، وفهمها بعمق ، ولكن الإنصات بتمعن وإتباع الإجابة بأسئلة أخرى يكون إحدى الأنواع التى ناقشناها و تساعد من يتحرى الإجابة على الفهم وتعود على المسؤول بالفائدة أيضا؛ فهو يحس بإهتمامك فيحاول مساعدتك وبالتالي تعتبر وسيلة غير مباشرة لشكره بأن تجعله يعرف أن مجهوده في الإجابة لم يضع هباء وتم الإستفادة منه وبشكل كبير. 

بعد أن تعرفنا على مقصد السؤال وما يؤول له 

نرجع إلى العنوان نفسه؛؛ ذكر الرجل والمرأة الذين لا أزواج لهم .. 

هل الرجل والمرأة متساويين:

طبعاً بالنسبة التساوي فلا بد من نفي المساواة بين الرجل والمرأة، وأن كلا منهما له طبيعة وبنيان مختلف، وبالتالي له دور أو وظيفة مختلفة. واذا تطرقنا من جهة الحقوق، فهي في حقيقة الأمر فرع للمكانة أو بتعبير السائلة ، كأن يكون قائدا ويتولى هذا الدور يكون عليه واجبات ولديه حقوق تؤهله للقيام بمهامه. 

مثال عليه :

 ونشبه ذلك بالأب ؛ هو من يتولى دور رعاية الأسرية ،وشؤون المنزل، والقيام على تربية الأولاد ،بالتالي يكون له من الحقوق وعليه من الواجبات ما يتناسب مع هذا الدور ويمكنه من القيام بتبعاته.

في نهاية المقال اكتشفنا أن العنوان الذي طرح أمامنا كان مقصده الإجابة عن سؤال لا لغز ولا تساؤل؛ شاكرين كل من اهتم بهذا الأمر وتابع المقال حتى النهاية ..

كل التوفيق موقع الخليج يرجوه لكم .

7

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الايامي الايامى

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
أرامل
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...