في تصنيف الصحة والطب بواسطة
عُدل بواسطة

العوامل المؤثرة في نمو الجنين

العوامل المؤثرة في نمو الجنين:

الجنين هو حيوان ثديي ينمو بعد المرحلة الجنينية وقبل الولادة. والجمع هو الأجنة أو الأجنة. في البشر ، يتطور الجنين من نهاية الأسبوع الثامن من الحمل (عندما تكونت الهياكل الرئيسية) ، حتى الولادة. العوامل التي تؤثر على نمو الجنين يمكن أن تكون الأم أو المشيمة أو الجنين. وتشمل عوامل الأم حجم الأم والوزن والوزن للطول والحالة التغذوية وفقر الدم والتعرض العالي للضوضاء البيئية وتدخين السجائر وتعاطي المخدرات أو تدفق الدم الرحمي. أما العوامل  المشيمية فهي : الحجم ، والبنية المجهرية (الكثافة والعمارة) ، وتدفق الدم السري ، وناقلات البروتينات الملزمة ، واستخدام المغذيات وإنتاج المغذيات. وتشمل عوامل الجنين جينوم الجنين ، وإنتاج المغذيات ، وإنتاج الهرمونات. ويمكن أن يؤدي النمو غير المناسب إلى انخفاض الوزن عند الولادة.

نموالجنين:

نمو الجنين أسي وخلال الأسابيع العشرين الأخيرة من الحمل يكتسب الجنين 95٪ من وزنه. وقد تم اقتراح العوامل الوراثية والغذائية والبيئية والرحمية والجنين للتأثير على نمو الجنين. يعد تدفق الدم داخل الرحم والسرة والجلوكوز والأنسولين الجنيني والأنسولين الجنيني محددات رئيسية لنمو الجنين. دور الغدة النخامية (هرمون النمو) والغدة الدرقية في نمو الجنين غير مفهومة جيدًا ؛ عادة ما يكون لدى الأجنة البشرية الدماغية أو الغدة الدرقية تأخرًا طفيفًا في النمو. أيضا ، ليس من الواضح ما إذا كان اللاكتوجين المشيمي أو السوماتوميدين أو مادة تشبه السوماتوستاتين من المشيمة والجنين تؤثر على نمو الجنين. من التجارب على الفئران ، يمكن افتراض وجود عوامل (عوامل) تعزيز نمو الجنين المشيمي وتنظيمه.

مراحل نمو الجنين:

  • الأسابيع 9-12: يصل الجنين إلى حوالي 8 سم. (3.2 بوصات) في الطول ؛ الرأس تقريبا نصف حجم الجنين. يتم تشكيل السمات الخارجية مثل الوجه والرقبة والجفون والأطراف والأرقام والأعضاء التناسلية بشكل جيد. تظهر بدايات الأسنان ، ويبدأ إنتاج خلايا الدم الحمراء في الكبد. الجنين قادر على صنع قبضة.
  • الأسابيع 13-15: يصل الجنين إلى 15 سم تقريبًا. (6 بوصات). ينمو الشعر الناعم المسمى "lanugo" أولاً على الرأس ؛ تستمر الهياكل مثل الرئتين والغدد العرقية والعضلات والعظام في التطور. الجنين قادر على البلع وإجراء حركات مص.
  • الأسابيع 16-20: يصل الجنين إلى حوالي 20 سم. (8 بوصات) في الطول. يبدأ Lanugo في تغطية جميع أسطح الجلد ، ويبدأ نمو الدهون تحت الجلد. تظهر ميزات مثل الأصابع والأظافر والحواجب والرموش. يصبح الجنين أكثر نشاطًا ، وقد تبدأ الأم أحيانًا في الشعور بحركات الجنين في هذه المرحلة.
  • الأسابيع 21-24: يصل الجنين إلى 28.5 سم تقريبًا. (11.2 بوصة) في الطول ويزن حوالي 0.7 كجم (1 رطل 10 أونصات). ينمو الشعر لفترة أطول على الرأس ، وينتهي تشكيل الحاجبين والرموش. تستمر الرئتان في التطور مع تكوين كيس الهواء (الحويصلات الهوائية) ؛ تنتهي العيون في التطور. تطور منعكس مذهل في هذا الوقت.
  • الأسابيع 25-28: يصل الجنين إلى 38 سم تقريبًا. (15 بوصة) في الطول ويزن حوالي 1.2 كجم (2 رطل 11 أونصة). تمثل الأسابيع القليلة القادمة فترة من التطور السريع للدماغ والجهاز العصبي. يكتسب الجنين سيطرة أكبر على الحركات مثل فتح الجفون وإغلاقها وبعض وظائف الجسم. تطورت الرئتان بشكل كاف بحيث يمكن تنفس الهواء.
  • الأسابيع 29-32: يصل الجنين إلى حوالي 38-43 سم. (15-17 بوصة.) ويزن حوالي 2 كجم (4 رطل 6 أونصات). تصبح رواسب الدهون أكثر وضوحا تحت الجلد. تبقى الرئتان غير ناضجة ولكن تبدأ حركات التنفس. تم تطوير عظام الجنين ولكن لم تصلب بعد.
  • الأسابيع 33-36: يصل الجنين إلى حوالي 41-48 سم. (16-19 بوصة) في الطول ويزن 2.6-3.0 كجم (5 رطل من 12 أونصة إلى 6 رطل من 12 أونصة). تستمر الدهون في الجسم في الازدياد ، ويبدأ الزغب في الاختفاء ، وتنمو أظافر اليدين بالكامل. اكتسب الجنين درجة عالية من السيطرة على وظائف الجسم.
  • الأسابيع 36-38: يصل الجنين إلى 48-53 سم. (19 - 21 بوصة). يعتبر طول المدة كامل المدة بنهاية هذه الفترة. اختفى Lanugo في الغالب وتم استبداله بشعر أكثر سمكا على الرأس. لقد نمت أظافر اليدين بعد أطراف الأصابع. في الجنين السليم ، تعمل جميع أجهزة الأعضاء.


 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...