في تصنيف الصحة والطب بواسطة

ماهو مرض ms - ام اس

ماهو مرض ms - ام اس؟

التصلب المتعدد ( MS ) هو المرض المزيل فيها الأغطية العازلة من الخلايا العصبية في الدماغ و الحبل الشوكي معطوبة. هذا الضرر يعطل القدرة على أجزاء من الجهاز العصبي إلى إشارات الإرسال ، مما أدى إلى مجموعة من العلامات و الأعراض ، بما في ذلك المادية و النفسية المشاكل، والنفسية في بعض الأحيان.أعراض محددة يمكن أن تشمل الرؤية المزدوجة ، العمى في عين واحدة، وضعف العضلات، ومشاكل معالإحساس أو التنسيق.  يأخذ مرض التصلب العصبي المتعدد عدة أشكال ، مع ظهور أعراض جديدة إما في هجمات معزولة (أشكال متكررة) أو تتراكم بمرور الوقت (أشكال تقدمية).  بين النوبات ، قد تختفي الأعراض تمامًا ؛ ومع ذلك ، غالبًا ما تبقى مشاكل عصبية دائمة ، خاصة مع تقدم المرض. 

في حين أن السبب غير واضح، ويعتقد أن الآلية الكامنة وراء أن يكون إما تدمير من قبل النظام المناعي أو فشل المايلين المنتجة للخلايا. تشمل الأسباب المقترحة لهذا العوامل الوراثية والعوامل البيئية مثل الإصابة بالعدوى الفيروسية . يتم تشخيص التصلب المتعدد عادةً بناءً على العلامات والأعراض ونتائج الاختبارات الطبية الداعمة. 

لا يوجد علاج معروف للتصلب المتعدد.  تحاول العلاجات تحسين الوظيفة بعد الهجوم ومنع حدوث هجمات جديدة.  الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد ، على الرغم من فعاليتها المتواضعة ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية ويمكن تحملها بشكل ضعيف.  يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في قدرة الأشخاص على العمل.  كثير من الناس يتبعون علاجات بديلة ، على الرغم من عدم وجود دليل على الفائدة.  من الصعب التنبؤ بالنتائج طويلة المدى ، حيث تظهر نتائج جيدة في كثير من الأحيان في النساء ، وأولئك الذين يصابون بالمرض في وقت مبكر من الحياة ، وأولئك الذين لديهم دورة انتكاسية والذين تعرضوا في البداية لنوبات قليلة.  العمر المتوقعهو في المتوسط ​​5 إلى 10 سنوات أقل من السكان غير المتأثرين. 

التصلب المتعدد هو أكثر الاضطرابات المناعية شيوعًا والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي . في عام 2015 ، تأثر حوالي 2.3 مليون شخص على مستوى العالم ، مع اختلاف المعدلات اختلافًا كبيرًا في مختلف المناطق وبين مختلف السكان. في تلك السنة ، توفي حوالي 18900 شخص من مرض التصلب العصبي المتعدد ، ارتفاعًا من 12000 في عام 1990.  يبدأ المرض عادة بين سن 20 و 50 عامًا وهو أكثر شيوعًا بين النساء مثل الرجال . تم وصف مرض التصلب العصبي المتعدد لأول مرة في عام 1868 من قبل طبيب الأعصاب الفرنسي جان مارتن تشاركوت .  اسم متعددة التصلب يشير إلى العديد منالندوب الدبقية (أو الصلبة - بشكل أساسي لويحات أو آفات) التي تتطور على المادة البيضاء في الدماغ والحبل الشوكي.  هناك عدد من العلاجات وطرق التشخيص الجديدة قيد التطوير.

تفسير مرض التصلب المتعدد (  ms - ام اس):

التصلب المتعدد ، أو مرض التصلب العصبي المتعدد ، هو مرض طويل الأمد يمكن أن يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية في عينيك . يمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية والتوازن والتحكم في العضلات ووظائف الجسم الأساسية الأخرى. وغالبًا ما تختلف التأثيرات لكل شخص مصاب بالمرض. يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة ولا يحتاجون إلى علاج. سيجد الآخرون صعوبة في التجول والقيام بالمهام اليومية.

يحدث التصلب المتعدد عندما يهاجم جهازك المناعي مادة دهنية تسمى المايلين ، والتي تلتف حول الألياف العصبية لحمايتها. بدون هذه القشرة الخارجية ، تتلف أعصابك. قد تتشكل الأنسجة الندبية. ويعني الضرر أن دماغك لا يمكنه إرسال إشارات عبر جسمك بشكل صحيح. لا تعمل أعصابك أيضًا كما ينبغي لمساعدتك على الحركة والشعور. نتيجة لذلك ، قد تظهر عليك أعراض مثل:

  • صعوبة في المشي
  • اشعر بالتعب
  • ضعف العضلات أو التشنجات
  • عدم وضوح الرؤية أو ضعفها
  • خدر ووخز
  • مشاكل جنسية
  • تحكم ضعيف في المثانة أو الأمعاء
  • ألم
  • كآبة
  • مشاكل التركيز أو التذكر

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...