في تصنيف تعليم بواسطة

جمل عن النعت جديدة ومنوعة

النعت:

النعت أو " الصفة " : وهو اسم تابع يذكر لبيان صفة من صفات الاسم الذي قبله، وينقسم إلى قسمين ( نعت حقيقي ونعت سببي ) ، ويتبع النعت منعوته في علامة الإعراب سواء أكان مجزومًا أم منصوبًا أو مجرورًا أو مرفوعًا، كما يتبعُهُ في الإفراد والتثنية والجمع ، وفي التذكير والتأنيث ، والتعريف والتنكير.

النعت وما يشبهه :

يواجه كثير من الدارسين صعوبة بالتفريق بين النعت والحال ويعود ذلك للتشابه الكبير بين الحال والنعت ولكن لمن يمعن النظر والتحليل يستطيع استيضاح الفروق بينهم إذ إنّ الحال دائماً يكون منصوباً أما النعت فهو من التوابع أي أنه يتبع المنعوت في التعريف والتنكير والإعراب فلو قلنا: شاهدت المعلم مسرعاً يكون إعراب مسرعاً حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أمّا لو قلنا شاهدت المعلم المسرع أصبح إعراب كلمة المسرع نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة وذلك لأنّ المسرع نعتت المعلم أي أنّها تتبع في إعرابها المعلم وبما أن المعلم مفعول به منصوب فيكون إعراب المسرع تابعا للمعلم.

 النعـــــت، ما هو :

النعت هو أحد التوابع، ويطلق عليه أيضاً الصفة، ومهمته بيان صفة الاسم التابع له، وللنعت قسمان وهما:يقسم النعت حسب اللفظ إلى نعت حقيقي، ونعت سببي وفقاً للآتي:النعت الحقيقي: هو الذي يؤثر في منعوته وينقسم إلى النعت المفرد والنعت شبه الجملة والنعت الجملة، مثال على النعت الحقيقي: شاهدت الطالب النجيب وقوله تعالى " بل هو قرآن مجيد " ( البروج 21 ) - نكرة مرفوعة .

أما النعت السببي: فهو الذي يؤثر في اسم بعده مثل هذا الطالب حميدة أخلاقه. وقوله تعالى " يخرج من بطونها شراب ( مختلفٌ ) ألوانه " ( النحل 69 ) كما أن النعت يقسم باعتبار اللفظ، إلى نعت مفرد ونعت جملة ونعت شبه جملة، وبناءً على ما ورد سابقاً أن هذه التقسيمات ضمّت أقسام النعت الحقيقي، وهو أحد أقسام النعت حسب المعنى كما ورد إذا الأصل في الحال دائما أن يكون نكرة أمّا النعت فهو يتبع المنعوت فإذا كان المنعوت نكرة جاء النعت نكرة وإذا كان المنعوت مثنىً جاء النعت مثنىً وهكذا.

فائدة نحوية حول النعت:

أنواع النعت بحسب معناه:

ينقسم النعت باعتبار معناه  إلى ما يأتي:

1- نعت تأسيسي أو مؤسِّس، وهو الذي يدل على معنى جديد لا يفهم من الجملة بغير وجوده، نحو: راقني الخطيب الشاعر. فكلمة: "الشاعر" نعت أفاد معنى جديدًا لا يستفاد إلا من ذكرها.

2- نعت تأكيد أو مؤكِّد، وهو الذي يدل على معنى يفهم من الجملة بدون وجوده، نحو: تخيرت من الأطباء النِّطاسيَّ البارعَ. فالبارع نعت مفهوم المعنى من كلمة "النطاسِيّ" التي بمعناه، ومن الجملة قبله أيضًا؛ لأن التخير، لا يكون –في الأغلب– إلا للبارع.

3- نعت التوطئة، أو التمهيد؛ بأن يكون النعت جامدًا, وغير مقصود لذاته، والمقصود هو ما بعده، وإنما ذكر السابق ليكون توطئة وتمهيدًا لنعت مشتق بعده يتجه القصد له، نحو: استعنت بأخ أخٍ مخلصٍ. فكلمة: "أخ" الثانية نعت غير مقصود لذات، وإنما المقصود هو المشتق الذي يليه، ولذا يسمى النعت الجامد هذا بالنعت المُوَطِّئ.

جمل عن النعت جديدة ومنوعة:

باب المدرسة الجميل.

الطالبة المجتهدة.

المعلمة الناجحة.

الطالبان المهذبان محبوبان.

قلم المعلم الاحمر.

الأب الحنون، والأم الحانية.

الطفل الشقي.

هذا العصفور الكسير لا يقوى على الطيران.

باب الخزانة البني.

وااسفاه! نعل الطفل الصغير ممزق.

الدجاجة الحمراء لا تبيض

السماء ملبدة بالغيوم السوداء.

المطر الغزير بلل الارصفة واغرق المنازل.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
أين النعت في هذا الجمله ؟

هذا العصفور الكسير لا يقوى على الطيران
بواسطة
الكسير
بواسطة
شكرا
بواسطة
لا شكر على واجب

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...