في تصنيف حيوانات ونباتات بواسطة
عُدل بواسطة

كيف يتخاطب النحل

النحل:

خلايا النحل هي مجتمعات مزدحمة. في الصيف ، يمكن أن تكون الخلية النموذجية موطنًا لعشرات الآلاف من النحل. كل نحلة عسل في الخلية لها وظيفة محددة تقوم بها لضمان بقاء الخلية. كيف يحافظون على تشغيل هذه الآلة ذات الزيت الجيد كما ينبغي؟ الجواب: إنهم متواصلون ممتازون!  نحل العسل له طريقتان أساسيتان للتواصل مع بعضهما البعض: الحركة والرائحة. يستخدمون هذه الأساليب لإنجاز الأمور. يتم تنظيم حماية الخلية ومشاركة موقع الطعام والموارد الأخرى وإكمال المهام اليومية من خلال طرق الاتصال الفعالة هذه.  دعونا نتعلم المزيد عن الطرق الآسرة التي يتواصل بها نحل العسل وكيف تساعدهم تقنياتهم على البقاء والازدهار. 

كيف يتخاطب النحل؟

يقوم عمال نحل العسل بسلسلة من الحركات ، غالبًا ما يشار إليها باسم "رقصة الهز" ، لتعليم العمال الآخرين موقع مصادر الطعام على بعد أكثر من 150 مترًا من الخلية. يطير النحل الكشفي من المستعمرة بحثًا عن حبوب اللقاح والرحيق. إذا نجح في العثور على إمدادات جيدة من الطعام ، يعود الكشافة إلى الخلية و "يرقصون" على قرص العسل. تسير نحلة العسل للأمام مباشرة للأمام ، تهز بقوة بطنها وتصدر صوت طنين مع نبض جناحيها. تبلغ مسافة وسرعة هذه الحركة مسافة موقع العلف عن الآخرين. يصبح اتجاه التواصل أكثر تعقيدًا ، حيث تقوم النحلة الراقصة بمحاذاة جسدها في اتجاه الطعام ، نسبة إلى الشمس. نمط الرقص بأكمله هو الرقم ثمانية ، حيث تكرر النحلة الجزء المستقيم من الحركة في كل مرة تدور فيها نحو المركز مرة أخرى.

يستخدم نحل العسل أيضًا نوعين مختلفين من رقصة التذبذب لتوجيه الآخرين إلى مصادر الطعام الأقرب إلى المنزل. تنبه الرقصة المستديرة ، وهي سلسلة من الحركات الدائرية الضيقة ، أعضاء المستعمرة إلى وجود طعام على بعد 50 مترًا من الخلية. هذه الرقصة تنقل فقط اتجاه العرض ، وليس المسافة. تنبه رقصة المنجل ، وهي نمط من التحركات على شكل هلال ، العمال إلى إمدادات الطعام على بعد 50-150 مترًا من الخلية. لاحظ أرسطو رقصة نحل العسل ولاحظها في وقت مبكر من عام 330 قبل الميلاد. حصل كارل فون فريش ، أستاذ علم الحيوان في ميونيخ بألمانيا ، على جائزة نوبل عام 1973 عن بحثه الرائد في لغة الرقص هذه. يقدم كتابه "لغة الرقص وتوجيه النحل" ، الذي نشر عام 1967 ، خمسين عامًا من البحث في الاتصال بنحل العسل.

نحل العسل يتواصل من خلال إشارات الرائحة (الفيرومونات)

تنقل الإشارات الرائحة أيضًا معلومات مهمة إلى أعضاء مستعمرة نحل العسل. الفيرومونات التي ينتجها التحكم في استنساخ الملكة في الخلية. انها تنبعث الفيرومونات التي تحافظ على العاملات المغرض في التزاوج وتستخدم أيضا الفيرومونات لتشجيع طائرات بدون طيار الذكور ل تتزاوج معها. و ملكة النحل تنتج رائحة فريدة من نوعها أن يقول المجتمع هي على قيد الحياة وبصحة جيدة. عندما يقدم مربي النحل ملكة جديدة إلى مستعمرة ، يجب عليها الاحتفاظ بالملكة في قفص منفصل داخل الخلية لعدة أيام ، لتعريف النحل برائحتها.

يلعب الفيرومونات دورًا في الدفاع عن الخلية أيضًا. عندما تلدغ نحلة عسل عاملة ، فإنها تنتج فرمونًا ينبه زملائها العاملين إلى التهديد. هذا هو السبب في أن الدخيل المهمل قد يعاني من لسعات عديدة إذا تم إزعاج مستعمرة نحل العسل. بالإضافة إلى رقصة التذبذب ، يستخدم نحل العسل إشارات الروائح من مصادر الطعام لنقل المعلومات إلى النحل الآخر. يعتقد بعض الباحثين أن النحل الكشفي يحمل الروائح الفريدة للزهور التي يزورونها على أجسادهم ، وأن هذه الروائح يجب أن تكون موجودة حتى تعمل رقصة الهز. باستخدام نحلة عسل آلية مبرمجة لأداء رقصة التذبذب ، لاحظ العلماء أن المتابعين يمكنهم التحليق بالمسافة والاتجاه المناسبين ، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد مصدر الطعام المحدد الموجود هناك. عندما أضيفت رائحة الأزهار إلى نحل العسل الآلي ، تمكن عمال آخرون من تحديد مكان الزهور. بعد أداء رقصة التذبذب ، يمكن أن يشارك النحل الكشفي بعض الأطعمة العلفية مع العمال التاليين ، لتوصيل جودة الإمدادات الغذائية المتاحة في الموقع.

طريقة تواصل النحل مع بعضهم البعض:
تقوم النحلة برقصة الهز عندما تريد إبلاغ النحل عن مصدر رحيق وجدته. يحدث التذبذب على حلبة رقص خاصة ، والتي تقع بشكل ملائم بالقرب من المدخل لتسهيل الدخول والخروج السريع للعلف ، ولا يقوم النحل إلا بأخبار مصادر مربحة للغاية للرحيق بتنفيذ الرقص. عند عودتها إلى العش ، نحلة تحمل أخبارًا تشاركها على الفور إلى حلبة الرقص ، حيث يتجمع نحل آخر ينتظر الأخبار حولها. خلال تذبذبها ، ترقص نمطًا من الرقم ثمانية ، مع "المشي" المستقيم بين الحلقات والرفرف المتقطع لأجنحتها.

يقوم العامل بتوصيل عدة معلومات رئيسية أثناء الرقص. كلما طال تذبذبها - عادة ما تقوم النحل بين واحد و 100 تمرين للاهتزاز في الرقص - كلما كانت رقعة الزهرة أبعد من الخلية ، مع كل 75 مللي ثانية تطيل الرقص تضيف حوالي 330 قدمًا أخرى إلى المسافة. تظهر مدى ثراء المصدر بمدتها و / أو مدى رقصها بقوة. ولعل الأكثر إثارة للدهشة ، أنها تشير إلى اتجاه المصدر بالزاوية التي تنحرف بها مسيرتها المتذبذبة عن خط مستقيم وهمي مستمد من حلبة الرقص إلى الشمس في موقعها الحالي. وبعبارة أخرى ، إذا كان المصدر يكمن في اتجاه الشمس بالضبط ، فإن النحلة سوف تمشي متجهة لأعلى تمامًا (تذكر أن الخلية معلقة عموديًا). إذا كانت تقع 20 درجة على يمين ذلك الخط الخيالي للشمس ، فإن زاوية النحلة " ستكون مسافة المشي 20 درجة على يمين الخط العمودي. وأخيرًا ، تشارك الراقصة رائحة الزهور المعنية مع النحل الآخر ، الذين يأخذونها مع الهوائيات.

سيشاهد الحاضرون رقصة تذبذب واحدة وفقط لفترة وجيزة قبل مغادرة الخلية. بهذه الطريقة ، تعمل النحلة من أجل خير الخلية وليس من أجل خيرها. إذا بقيت للرقص كله ، فستعرف بالضبط مدى ثراء المصدر ، على سبيل المثال. ولكن إذا انتظر جميع النحل الرقص بأكمله ، ثم ذهبوا فقط إلى المصادر الأكثر ثراءً ، فلن تزيد المستعمرة من استخدامها للموارد المتاحة. هذا السلوك هو واحد من حالات عديدة لكيفية عمل الانتقاء الطبيعي ، عندما يتعلق الأمر بنحل العسل ، على مستوى المستعمرة ، وليس النحل الفردي.

هل يتواصل النحل مع بعضه البعض؟

تمامًا مثل معظم الحيوانات الذكية ، يتواصل النحل مع بعضها البعض. إنهم لا يستخدمون كلمات مثلنا ، أو ينقرون مثل الدلافين ، لكن لديهم طريقة اتصال معقدة للغاية. يحتاج النحل إلى التواصل مع بعضهم البعض فيما يتعلق بموقع الطعام ، ومواقع خلايا النحل الجديدة المحتملة ونوعيتها ، والخطر المحتمل ، ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى. يتواصل نحل العسل حول ثلاث طرق أساسية تستفيد منها. الأول ، والأسهل في الفهم ، هو اللمس. يلمس النحل هوائياته للتعرف على بعضها البعض وأقدامها لقياس حجم خلايا المشط. بالنظر إلى هذه المهمة المهمة ، فإن النحل شديد الحساسية بشأن الحفاظ على نظافة هوائياته.

ثانياً ، يستخدم النحل الفيرومونات. لكل خلية رائحة فريدة خاصة بها ، والتي تسمح للنحل بتحديد أفراد أسرهم. تنتج الملكة فرمونًا خاصًا بها ، مما يمنع الإناث الأخريات من وضع البيض ويوجه حضنها إليها. يتم إطلاق بعض الفيرومونات أيضًا إذا شعر النحل بالخطر. وأخيرًا ، يستخدم النحل رقصة التذبذب. هذه هي أكثر طريقة اتصال فريدة من نوعها تعرفها الطبيعة ، أو على الأقل أعتقد ذلك. يصف استخدام مجموعة معقدة من خطوات الرقص النحل العائد من البحث عن علف أو استكشاف موقع خلية نحل آخر في الخلية موقع هذه المواقع وجودتها. الخلية "تصوت" على أكثر المواقع حيوية من خلال عدد النحل الذين يلتحقون بالرقص وكثافة الرقص نفسه. في حالة اختيار موقع خلية جديدة ، سيتم نقل النحل فقط عندما يتم التوصل إلى قرار بالإجماع.

موردي المفضل على رقصة الهراء هو ديموقراطية هاني سيلي توماس سيلي  . إنها تقنية بعض الشيء ، ولكنها مثيرة للاهتمام إلى حد كبير. يناقش Seeley دراسته للرقصة المتذبذبة وكيف تترجم كل خطوة إلى معنى محدد. إذا كنت مفتونًا بعقل الخلية كما أنا ، فإن هذا الكتاب يقوم بعمل رائع في شرحه.

هل هناك لغة تواصل بين النحل والبشر:

نعم ، لقد قرأت هذا الحق. النحل يتحدث إلينا. ولا ، لا أقصد بالمعنى الميتافيزيقي ، ولا أقصد بالكلمات. تلك الضوضاء الطنانة التي نربطها جميعًا بالنحل؟ يتغير تبعا لمزاج النحل. إذا كان النحل يشعر بالتهديد أو الكرب ، فإنه يزيد من شدته وحجمه. عندما يكون النحل هادئًا ، يكون أكثر هدوءًا وأبطأ. أول شيء أفعله أثناء أي فحص للخلية ، أو في أي مرة أخرى أقترب فيها ، هو الاستماع. إذا كان النحل يبدو "سعيدًا" ، فأنا أعلم أنه يمكنني المتابعة دون قلق. إذا كان صوتهم "غاضبًا" ، فقد أختار العودة مرة أخرى. إن إزعاج النحل القلق أو المضطرب بالفعل هو طريقة أكيدة للحصول على اللسعة. أيضا ، لأن رائحة الخوف فرمون ، للنحل ، مثل الموز ، اخترت تجنب الفاكهة خلال موسم النحل.

وبالحديث عن اللسعات ... هذه هي الطريقة الأخرى التي يتحدث بها النحل إلينا. لدغة نحل فقط عندما يشعر بالتهديد. إذا أدركوا أن الحضنة أو الطعام قد يكونان في خطر ، فسوف يلدغ. سيحذروننا أولاً من التغيير في الطنين الذي ذكرناه للتو ، ولكن إذا لم نستمع ، فإنهم يلدغوننا. كل نحلة تلدغ مرة واحدة وتموت نتيجة لذلك. إذا استمعنا إلى التحذير والتراجع ، فلن نلدغنا بعد ذلك. نحل العسل ، على عكس النحل الإفريقي ، لا يلاحق أو يتبع. بمجرد أن يعلموا أن الخطر يبتعد ، يعود إلى العمل ويهدأ تدريجيًا.

كيف يتخاطب النحل - ملخص:

مربي النحل الذين يفهمون طرق تواصل النحل مع بعضهم البعض ومعنا على الأرجح سيكونون أكثر نجاحًا ، في رأيي ، يتمتعون بتجربة تربية النحل أكثر من ذلك بكثير. بالنسبة لي ، فهم كيف يتحدثون مع بعضهم البعض يجعل النظر في الخلية أكثر إثارة ورائعة. وفهم كيف يتحدثون معي يعني أنني قادر على التفاعل معهم بطريقة تجعلهم سعداء ويؤذونني. التواصل مع نحلة العسل على قدم المساواة مع الحيوانات الأكثر تقدمًا. بالتأكيد ، بالنسبة لعالم الحشرات ، لديهم أكثر أنظمة الاتصال تقدمًا وأنا على دراية بها. إنها مجرد واحدة من الأسباب العديدة التي أحبها تربية النحل وأشعر بالإلهام في كل رحلة إلى المنحل. آمل أن تستمتع بها بقدر ما أستمتع.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...