في تصنيف منوعات بواسطة

عدد الجهات بالمغرب

عدد الجهات بالمغرب:

في المغرب ، تتكون الأقسام الفرعية الإدارية البالغ عددها 75 قسمًا من 13 محافظة و 62 ولاية . إنها تقسيمات فرعية من 12 منطقة في المغرب . وتقسم كل محافظة أو إقليم في أقضية (فقط في محافظات بعض المناطق الحضرية )، البلديات ( البلديات ، الغناء. البلدية ) أو البلديات الحضرية ( البلديات urbaines ، الغناء. URBAINE البلدية ) في غيرها من المناطق الحضرية ، و مناطق ( دائرتي ، يغني.cercle ) في المناطق الريفية. تنقسم المقاطعات إلى بلديات ريفية ( كوميونات ريفية ، غناء. كوميون ريفي ). تنقسم إحدى المحافظات (الدار البيضاء) أيضًا إلى préfectures d'arrondissements (sing. préfecture d'arrondissements ) ، على غرار المقاطعات ( cercles ) باستثناء أنها تجمع بعض الدوائر بدلاً من البلديات الريفية.

ما هي الجهات بالمغرب؟

ملحوظة : من المحتمل أن يُنظر إلى الدوائر والبلديات (الحضرية) على أنها تقسيمات فرعية من المستوى الرابع ، على نفس مستوى البلديات الريفية ، ولكنها ليست جزءًا من أي مقاطعة

ينقسم المغرب إلى ستة عشر منطقة ، والتي بدورها تنقسم إلى اثنين وستين مقاطعة ومحافظة. تتميز كل منطقة من هذه المناطق بسمات جغرافية وتاريخية تجعلها مثيرة للاهتمام.

الشاوية ورديغة: تقع منطقة الشاوية ورديغة في شمال وسط المغرب ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1.6 مليون نسمة. مدينة سطات هي عاصمة المنطقة.

دكالة عبدة : تقع دكالة عبدة في غرب وسط المغرب ، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 2 مليون نسمة. عاصمة المنطقة هي آسفي .

فاس بولمان:  تقع فاس بولمان في شمال المغرب ، وتضم أكثر من 1.5 مليون شخص. عاصمة المنطقة هي الوجهة السياحية الشهيرة بفاس .

الغرب شراردة بني حسين: تقع في شمال غرب المغرب ، ويبلغ عدد سكان منطقة الغرب شراردة بني حسين أكثر من 1.8 مليون نسمة. عاصمة المنطقة هي القنيطرة.

الدار البيضاء الكبرى: تقع على طول ساحل شمال غرب المغرب ، منطقة الدار البيضاء الكبرى ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 3.9 مليون نسمة ، هي المنطقة الأكثر كثافة سكانية في المغرب. عاصمة المنطقة هي الوجهة السياحية الشهيرة في الدار البيضاء .

العيون بوجدور الساقية الحمراء : تقع معظم هذه المنطقة في الصحراء الغربية ، والتي تخضع لنزاع مستمر فيما يتعلق بمن له سلطة على المنطقة. يعيش حوالي 260.000 شخص في المنطقة التي عاصمتها العيون.

كلميم السمارة: مع نصف المنطقة الجنوبية من كلميم السمارة تقع في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها ، تضم المنطقة حوالي نصف مليون نسمة وعاصمتها مدينة كلميم .

وادي الذهب: - تقع منطقة وادي الذهب في المنطقة الجنوبية المتنازع عليها من الصحراء الغربية. المنطقة يبلغ عدد سكانها حوالي 99،000 ومدينة الداخلة الساحلية هي عاصمتها.

مراكش تانسيفت الحوز : يقع في وسط المغرب ، ويبلغ عدد سكان منطقة مراكش تانسيفت الحوز حوالي 3.1 مليون نسمة. عاصمة المنطقة هي الوجهة السياحية الشعبية لمراكش

مكناس تافيلالت: تقع منطقة مكناس تافيلالت في شمال وسط المغرب ، على حدود الجزائر ، وتضم أكثر من 2.1 مليون شخص. عاصمة المنطقة هي مكناس.

شرقي: تقع في شمال شرق المغرب ، مع الجزائر والمليلة الإسبانية كجيران ، ويبلغ عدد سكان المنطقة الشرقية ما يقرب من 2 مليون نسمة وعاصمتها وجدة.

الرباط سلا زمور زعير: تقع منطقة الرباط سلا زمور زعير في شمال غرب المغرب ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 2.3 مليون نسمة. مدينة الرباط النابضة بالحياة هي عاصمة المنطقة ، كما أنها عاصمة المغرب.

تادلة أزيلال: تقع في وسط المغرب ، وتضم منطقة تادلة أزيلال ما يقرب من 1.5 مليون شخص وعاصمتها بني ملال.

طنجة تطوان :تقع منطقة طنجة تطوان في شمال غرب المغرب ، ويطل على المحيط الأطلسي حدودها الغربية ، ويحدها البحر الأبيض المتوسط ​​وإسبانيا من الشمال. يبلغ عدد سكان المنطقة ما يقرب من 2.5 مليون نسمة وعاصمتها طنجة.

سوس ماسة درعة: تقع في وسط المغرب ، وتضم منطقة سوس ماسة درعة أكثر من 3.1 مليون شخص. عاصمة المنطقة هي أغادير.

تازة الحسيمة تاونات: تقع منطقة تازة الحسيمة تاونات في شمال المغرب ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.8 مليون نسمة. عاصمة المنطقة هي الحسيمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
7 جهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...