في تصنيف منوعات بواسطة

مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا ومرحبا بكم في موقع الخليج العربي ويسعدنا أصدقائي الرواد أن نقدم مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وهذا مصطلح شائع في الإحصاء1 في البداية يتم دراسة الظواهر الإقتصادية بشكل مبسط من خلال وصفها فقط ورسمها على شكل إما مدرجات بيانية أو دوائر نسبية وحساب مقاييس التشتت ومقاييس النزعة المركزية. نسمي هذا إحصاء وصفي (إحصاء1).

  الإحصاء2:

     وحتى يسهل التحكم فيها يتم تحويل المتغيرات الكيفية إلى متغيرات كمية. وكما هو معلوم أن ظاهرة إقتصادية معينة لها عدة قيم خلال فترات زمنية معينة. ولا يمكن قياسها كلها لإستحالة ذلك. لهذا يتم أخذ عينة فقط من المجتمع الإحصائي لهاته الظاهرة. وعليه كل ظاهرة لها مجتمع إحصائي خاص بها. وهناك عدة قيم لها لعدة أفراد في هذا المجتمع. فيمكن حساب وسطها الحسابي أي الفرد الذي يمثلها جيدا. كما يمكن حساب التباين لهذا المجتمع. والذي يمثل الفرق أو البعد أو التشتت بين كل فرد من المجتمع عن الفرد الأمثلي (الوسط الحسابي). ومن خلال ذلك يمكن تحديد شكل توزيع هذا المجتمع إذا كان وسطه الحسابي معدوم وتباينه يساوي الواحد نسميه توزيع طبيعي. ويكون على شكل جرس (دالة زوجية). هذا في حالة كان عدد أفراد المجتمع معلوم أما إذا كان مجهول نسميه توزيع ستودنت. وهكذا بالنسبة لبقية التوزيعات وهي كثيرة تتعدد بتعدد الظواهر الإقتصادية هناك من نعرفها وهناك من لا يعرفها علماء الإحصاء إلى حد الآن. هناك توزيع فيشر، قاما، بيلتا، كاي مربع...إلخ. ويفضل علماء الإحصاء والإقتصاديين التوزيع الطبيعي نظرا لخصائصه المذكورة أعلاه. سمي طبيعي لأن معضم الظواهر تكون في شكلها الطبيعي المحبب. وهناك ظواهر يحاول علماء الإحصاء تحويلها من توزيعها الأصلي إلى التوزيع الطبيعي حتى يسهل التعامل معها. نسمي هذا المقياس إحصاء2 أو إحصاء رياضي أو إحتمالات. لأن نقوم بسحب عينات من المجتمع الإحصائي لا يمكن قياس قيم جميع أفراده. ومن خلال العينات المسحوبة يمكن أن نحتمل قيمة كل عينة محسوبة لكن لا يمكن تحديد قيم كل أفراد المجتمع. 

   الإحصاء3:

ويكون السحب إما عشوائي أو على التوالي أو في آن واحد مع وجود أوعدم وجود تكرار. في حالة السحب في آن واحد مع عدم وجود تكرار نسمي طريقة السحب توفيقة. في حالة كان السحب على التوالي مع عدم وجود تكرار نسمي طريقة السحب ترتيبة. في حالة كان السحب على التوالي مع وجود تكرار نسمي طريقة السحب قائمة. في حالة المتغيرات الكمية المستمرة وهي موجودة بكثرة في الواقع الإقتصادي. يتم حساب قيمة كل فرد من المجتمع في مجال معين لأنها مستمرة ومحصورة بين قيمتين وذلك من خلال حساب مساحة الحيز المحصور بينهما. ولحساب المساحة رياضيا نقوم بحساب التكامل الرياضي إذا كان المعلم متعامد ومتجانس أي مساحة بين قيمتين أما إذا كان عدد القيم أكثر من إثنين نستخدم التفاضل. والتكامل أو التفاضل يتطلب حساب الدوال الأصلية. هناك بعض الدوال يمكن حساب دوالها الأصلية لكن هناك دالة وحيدة حسب بحثنا لا توجد دالتها الأصلية إلى حد الآن وهي ex2. ولسوء حظ الإقتصاديين والإحصائيين أن معضم التوزيعات الإحتمالية تحتوي دالة كثافتها الإحتمالية (سميت دالة كثافة إحتمالية لأنها قيم أفرادها تتحد بدلالة متغيرات أخرى وهذه الأخيرة هي عبارة عن عدد معتبر من القيم الإحتمالية). فلم يجدوا أي وسيلة سوى البحث عن قيم تقريبية لها وتم وضعها في جداول إحصائية وسميت قيمها بقيمة مجدولة. إلى حد الآن نسمي هذا المقياس إحصاء3 أو إحصاء تطبيقي.

إقتصاد قياسي:

 نكمل. لدراسة الظواهر الإقتصادية بدقة وحتى يتم التحكم فيها جيدا والتنبؤ بمسارها يتم تقدير قيمها مستقبلا. أو محكاة قيمها الحالية مع القيم السابقة. كما هو معلوم أن كل فرد معين من المجتمع لديه ميل حدي إتجاه ظاهرة معينة كما لديه حد ثابت يحقق له إكتفاءه الذاتي. وتختلف قيم الميل الحدي والحد الثابت بإختلاف طبيعة البشر. وعليه يتم تقدير قيمة واحدة للحد الثابت وللميل الحدي تمثل المجتمع ككل. هنا يتم إضافة حد عشوائي للدالة التي تعبر عن المجتمع. يمثل المتغيرات التي لم يتم ذكرها في الدالة أو متغيرات أخرى لا يمكن قياسها. ولتقدير قيمها يتم إستخدام مقياس المعروف هو إقتصاد قياسي.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...