في تصنيف منوعات بواسطة

متى تكونت قارة بانجيا

متى تكونت قارة بانجيا

قارة بانجيا:

بانجيا أو بانجيا هي قارة عملاقة وكانت موجودة في أواخر حقب الحياة القديمة وأوائل الدهر الوسيط العصور. تم تجميعها من وحدات قارية سابقة قبل 335 مليون سنة تقريبًا ، وبدأت تتفكك منذ حوالي 175 مليون سنة.  على النقيض من الأرض الحالية وتوزيعها للكتلة القارية ، تمركز بانجيا على خط الاستواء ، وتحيط بها superocean Panthalassa . بانجيا هي أحدث قارة عظمى كانت موجودة والأولى التي أعاد الجيولوجيون بناؤها .  اسم "بانجيا / بانجيا" مشتق من مقلاة يونانية قديمة ( πᾶν ، "الكل ، كامل ، كامل") و Gaia ( Γαῖα ، " الأرض الأم ، أرض"). ومفهوم القارات مرة واحدة شكلت كتلة اليابسة متجاورة كان أول من اقترح ألفريد فيجنر ، المنشئ لل نظرية علمية من الانجراف القاري ، في تقريره 1912 نشر كتاب أصل القارات ( الموت Entstehung دير Kontinente ). قام بتوسيع فرضيته في كتابه لعام 1915 " أصل القارات والمحيطات" (يموت Entstehung دير Kontinente اوند Ozeane )، والذي يفترض أنه قبل كسر والانجراف إلى مواقعها الحالية، كانت جميع القارات شكلت واحدة العملاقة التي أسماها " Urkontinent ". يحدث اسم "بانجيا" في إصدار 1920 من Die Entstehung der Kontinente und Ozeane ، ولكن مرة واحدة فقط ، عندما يشير فيجنر إلى القارة العظمى القديمة باسم "بانجيا من الكربون الصخري".  استخدم فيجنر الصيغة الألمانية "Pangäa" ، ولكن الاسم دخل الأدب العلمي الألماني والإنجليزي (في عام 1922  و 1926 على التوالي) في الشكل اللاتيني "بانجيا" (من "بانجيا" اليونانية) ، خاصة بسبب إلى ندوة الجمعية الأمريكية لجيولوجيين البترول في نوفمبر ١٩٢٦.

 

متى تكونت قارة بانجيا:

يبدو أن تكوين القارات العظمى وتفككها كان دوريًا عبر تاريخ الأرض. قد يكون هناك العديد من القارات الاخرى قبل بانجيا. يبدو أن القارة العظمى الرابعة الأخيرة ، تدعى كولومبيا أو نونا ، قد تجمعت في الفترة من 2.0 إلى 1.8 غا. انهارت كولومبيا / نونا وتشكلت القارة العظمى التالية ، رودينيا ، من تراكم شظاياها وتجميعها . استمرت Rodinia من حوالي 1.1 مليار سنة مضت (Ga) حتى حوالي 750 مليون سنة مضت ، لكن تكوينها الدقيق وتاريخها الجيوديناميكي لم يتم فهمهما جيدًا مثل تلك الموجودة في القارات العظمى اللاحقة ، Pannotia و Pangea.

عندما انفصلت رودينيا ، انقسمت إلى ثلاث قطع: قارة بروتو-لوراسيا العظيمة ، قارة بروتو-غوندوانا ، وقطة الكونغو الصغيرة . تم فصل Proto-Laurasia و Proto-Gondwana بواسطة Proto-Tethys Ocean . بعد ذلك ، انقسمت Proto-Laurasia نفسها لتشكل قارات Laurentia و Siberia و Baltica . انتقلت البلطيق شرق لورنتيا ، وانتقلت سيبيريا شمال شرق لورنتيا. خلق الانقسام أيضًا محيطين جديدين ، المحيط الأيبتوسي والمحيط الباليوسي. اجتمعت معظم الكتل المذكورة أعلاه مرة أخرى لتشكيل قارة عملاقة قصيرة المدى نسبيا من Pannotia. تضمنت هذه القارة الفائقة كميات كبيرة من الأرض بالقرب من القطبين ، وبالقرب من خط الاستواء ، فقط شريط صغير نسبيًا يربط الكتل القطبية. استمرت Pannotia حتى 540  Ma ، بالقرب من بداية الفترة الكمبريّة ثم انفصلت ، مما أدى إلى ظهور قارات Laurentia و Baltica والقارة الكبرى الجنوبية لـ Gondwana .

 

كيف تكونت قارة بانجيا:

تشكلت بانجيا عبر سنوات وسنوات من تكوين وحركة الكتلة الأرضية. تسبب الحمل الحراري داخل الوشاح على سطح الأرض منذ ملايين السنين في ظهور مواد جديدة باستمرار إلى السطح بين الصفائح التكتونية للأرض في مناطق الصدع . ثم انتقلت هذه الكتل أو القارات بعيدًا عن الصدع مع ظهور مادة جديدة. هاجرت القارات في نهاية المطاف نحو بعضها البعض لتندمج في قارة عظمى وبهذه الطريقة ولدت بانجيا. ولكن كيف بالضبط انضمت هذه الكتل الأرضية؟ الجواب هو من خلال الكثير من الهجرة والاصطدام. منذ حوالي 300 مليون سنة ، اصطدم الجزء الشمالي الغربي من قارة غوندوانا القديمة (بالقرب من القطب الجنوبي) بالجزء الجنوبي من القارة الأوروبية الأمريكية لتشكيل قارة واحدة ضخمة. بعد فترة ، بدأت القارة الأنجارية (بالقرب من القطب الشمالي) في التحرك جنوبًا واندماجها مع الجزء الشمالي من القارة الأوروبية الأمريكية المتنامية ، مما شكل القارة العظيمة التي أصبحت تعرف باسم بانجيا. انتهت هذه العملية قبل حوالي 270 مليون سنة. لم يكن هناك سوى اليابسة منفصلة واحدة من بانجيا المتبقية ، كاثيسيا ، وتتكون من شمال وجنوب الصين. لم تصبح أبدًا جزءًا من القارة العظمى. بمجرد تشكيلها بالكامل ، غطت بانجيا حوالي ثلث سطح الأرض والباقي كان المحيط (و Cathaysia). كان هذا المحيط يسمى بشكل جماعي Panthalassa.

 

معلومات هامة عن متى تكونت قارة بانجيا:

بانجيا (التهجئة البديلة: بانجيا) كانت قارة عظمى كانت موجودة على الأرض منذ ملايين السنين ، تغطي حوالي ثلث سطحها. القارة العظيمة عبارة عن كتلة أرضية كبيرة تتكون من قارات متعددة. في حالة بانجيا ، تم ربط جميع قارات الأرض تقريبًا في شكل أرضي واحد. يعتقد معظم الناس أن بانجيا بدأت في التطور قبل أكثر من 300 مليون سنة ، وتم تشكيلها بالكامل قبل 270 مليون سنة ، وانفصلت قبل حوالي 200 مليون سنة. يأتي اسم بانجيا من كلمة يونانية قديمة تعني "جميع الأراضي". تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في أوائل القرن العشرين عندما لاحظ ألفريد فيجنر أن قارات الأرض بدت ملائمة معًا مثل أحجية الصور المقطوعة. طور لاحقًا نظرية الانجراف القاري لشرح أشكال ومواقع القارات وصاغ عنوان بانجيا في ندوة عام 1927 حول هذا الموضوع. تطورت هذه النظرية بمرور الوقت إلى الدراسة الحديثة لتكتونية الصفائح .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تفكك قارة بانجيا وهي قارة عظمى قديمة. في الجيولوجيا، القارة العظمى (بالإنجليزية: Supercontinent)‏ هي قارة تكونت نتيجة التحام قارتين

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...