في تصنيف منوعات بواسطة

ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه

ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه

تحتوي الكواكب العملاقة على نوى كثيفة ما يقرب من 10 أضعاف كتلة الأرض ، محاطة بطبقات من الهيدروجين والهيليوم. تتكون الكواكب الأرضية في الغالب من الصخور والمعادن. لقد كانوا مصهورين ذات مرة ، مما سمح لهياكلهم بالتمييز (أي أن موادهم الكثيفة غرقت إلى المركز). يشبه القمر تكوين الكواكب الأرضية ، ولكن معظم الأقمار الأخرى - التي تدور حول الكواكب العملاقة - تحتوي على كميات أكبر من الجليد المتجمد داخلها. بشكل عام ، تكون العوالم القريبة من الشمس ذات درجات حرارة سطحية أعلى. تم تعديل أسطح الكواكب الأرضية بالتأثيرات من الفضاء وبدرجات متفاوتة من النشاط الجيولوجي. حقيقة أن هناك نوعين متميزين من الكواكب - الكواكب الأرضية الصخرية والكواكب جوفيان الغنية بالغاز - تقودنا إلى الاعتقاد بأنها تشكلت في ظروف مختلفة. من المؤكد أن عناصرها تهيمن على مؤلفاتها. دعونا نلقي نظرة على كل نوع بمزيد من التفصيل. ونتعرف أيضا على ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه؟ فكونوا معنا في الموضوع الخاص ب : " ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه"

تركيب الشمس:

شمسنا هي أقرب نجم إلى الأرض ومصدر الطاقة لجميع أشكال الحياة هنا. كانت الشمس مهمة جدًا للبشر لدرجة أنه تم الاحتفال بها وعبادةها منذ العصور القديمة. بنت الثقافات القديمة آثارًا للشمس ، وأقامت التقويم بناءً عليها ، وأحاطت علماً بالكسوف القمري والشمسي . الشمس أخذت اسمها من الرومان الذين أطلقوا عليها اسم سول. تمت ترجمة هذا إلى الشمس باللغة الإنجليزية الحديثة. الشمس هي في الأساس كرة ضخمة من الغازات المحترقة في السماء على بعد 100 مليون ميل أو نحو ذلك من الأرض. معظم الغازات الموجودة في الشمس هي الهيدروجين والهيليوم ، وهي ساخنة جدًا لدرجة أن كل هذه العناصر موجودة في الحالة الغازية. يتم تثبيت الغاز معًا بواسطة الجاذبية ، مما يخلق حرارة وضغطًا مكثفًا في القلب. تحتوي الشمس على أجزاء داخلية تتكون من اللب ، المنطقة الإشعاعية ، ومنطقة الحمل. لها سطح مرئي يسمى الغلاف الضوئي ، ثم الغلاف الصبغي ، الذي عادة ما يكون غير مرئي ، والطبقة الخارجية نفسها تسمى الاكليل.

لنبدأ من قلب الشمس ونعمل في طريقنا إلى الخارج. مثل أي كرة نارية ساخنة في السماء ، فإن الشمس لها قلب داخلي. هذا هو المكان الذي يحدث فيه الاندماج. و الأساسية هي قلب الشمس حيث يحدث الانصهار. يحتوي القلب على درجة حرارة وضغط مرتفعين للغاية. الجو حار جدا هنا - 15 مليون درجة مئوية - أن الاندماج النووي يحدث. في حالة الشمس ، يتم دمج أربع نوى هيدروجينية في نواة هيليوم واحدة أثناء إطلاق مجموعة من الطاقة كالفوتونات. تنتج الشمس الكثير من الطاقة لدرجة أنه وفقًا لوكالة ناسا ، يمكنها أن تذوب كتلة من الجليد بعرض ميل واحد بطول ميلين في ثانية واحدة فقط. النواة هي الجزء الأكثر سخونة من الشمس والجزء الوحيد من الشمس الذي ينتج الكثير من الطاقة. تبرد الشمس أثناء سفرك من القلب إلى الخارج ، باستثناء الغلاف الجوي. الطبقة التالية من الشمس هي المنطقة الإشعاعية ، وهي طبقة الشمس فوق القلب مباشرة. هذه المنطقة ، كما يمكنك ربما تخمينها ، تنبعث إشعاعًا ، وينتشر الإشعاع من القلب من هنا. قد يستغرق خروجه ملايين السنين.

 

الكواكب الغازية العملاقة:

الكوكب الغازي العملاق  هي كوكب كبير يتكون في الغالب من غازات ، مثل الهيدروجين والهيليوم ، مع قلب صخري صغير نسبيًا. عمالقة نظامنا الشمسي الغازية هي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. هذه الكواكب الأربعة الكبيرة ، وتسمى أيضًا كواكب جوفيان بعد المشتري ، تقيم في الجزء الخارجي من النظام الشمسي بعد مدارات المريخ وحزام الكويكبات. كوكب المشتري وزحل أكبر بكثير من أورانوس ونبتون ، وكل زوج من الكواكب له تركيبة مختلفة إلى حد ما. على الرغم من وجود أربعة كواكب كبيرة فقط في نظامنا الشمسي ، اكتشف علماء الفلك الآلاف خارجها ، لا سيما باستخدام تلسكوب كبلر الفضائي التابع لناسا. يتم فحص هذه الكواكب الخارجية (كما يطلق عليها) لمعرفة المزيد عن كيفية ظهور نظامنا الشمسي.

 

تركيب الكواكب الغازية العملاقة:

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي. يبلغ قطره حوالي 11 مرة حجم الأرض. وفقًا لوكالة ناسا ، لديه 50 قمرًا معروفًا و 17 في انتظار التأكيد . يتكون الكوكب في الغالب من الهيدروجين والهيليوم المحيط بنواة كثيفة من الصخور والجليد ، ومعظم كتلته تتكون من الهيدروجين المعدني السائل ، مما يخلق مجالًا مغناطيسيًا ضخمًا. كوكب المشتري مرئي بالعين المجردة وكان معروفًا لدى القدماء. يتكون الغلاف الجوي في الغالب من الهيدروجين والهيليوم والأمونيا والميثان.  زحل هو حوالي تسعة أضعاف نصف قطر الأرض ويتميز بحلقات كبيرة. كيف تشكلوا غير معروف. لديها 53 أقمارًا معروفة وتسعة أخرى تنتظر التأكيد ، وفقًا لوكالة ناسا . مثل المشتري ، يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم الذي يحيط بنواة كثيفة وتتبعه أيضًا الثقافات القديمة. جوها مشابه لجو كوكب المشتري. الكواكب العملاقة الغازية هي الكواكب العملاقة والتي تتكون أساسا من الهيدروجين و الهليوم . تُعرف عمالقة الغاز أحيانًا بالنجوم الفاشلة لأنها تحتوي على نفس العناصر الأساسية للنجم . كوكب المشتري و زحل هي الكواكب الغازية العملاقة من النظام الشمسي . كان مصطلح "العملاقة للغاز" مرادفا أصلا مع "الكوكب العملاق"، ولكن في 1990s أصبح معروفا أن أورانوس و نبتونهي حقًا فئة متميزة من الكوكب العملاق ، تتكون بشكل أساسي من مواد متطايرة أثقل (والتي يشار إليها باسم "الجليد"). لهذا السبب ، غالبًا ما يتم تصنيف أورانوس ونبتون حاليًا في فئة منفصلة من عمالقة الجليد .

يتكون المشتري وزحل في الغالب من الهيدروجين والهيليوم ، مع عناصر أثقل تشكل ما بين 3 و 13 في المائة من الكتلة. يعتقد أنها تتكون من طبقة خارجية من الهيدروجين الجزيئي المحيط بطبقة من الهيدروجين المعدني السائل ، ربما مع قلب صخري منصهر. يتميز الجزء الخارجي من الغلاف الجوي الهيدروجيني بالعديد من طبقات السحب المرئية التي تتكون في الغالب من الماء والأمونيا. تشكل طبقة الهيدروجين المعدني الجزء الأكبر من كل كوكب ، ويشار إليها باسم "معدني" لأن الضغط الكبير جدًا يحول الهيدروجين إلى موصل كهربائي. يعتقد أن نوى عمالقة الغاز تتكون من عناصر أثقل عند درجات الحرارة المرتفعة (20000 كلفن)) والضغوط التي لا يفهمها خصائصهم بشكل سيئ.  تتم مناقشة الاختلافات المحددة بين قزم بني منخفض الكتلة للغاية وعملاق غاز (يقدر بنحو 13 كتلة المشتري). مدرسة فكرية واحدة تقوم على التكوين ؛ والآخر في فيزياء الداخل. يتعلق جزء من الجدل بما إذا كان "الأقزام البنيون" يجب أن يكونوا قد تعرضوا ، من حيث التعريف ، للانصهار النووي في مرحلة ما من تاريخهم. والان يمكنكم احبابي الإجابة عن سؤال: " ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه " بكل سهولة وبلغتكم الخاصة من مقالة: ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما سبب التشابه بين تركيب الشمس وتركيب الكواكب الغازيه العملاقه ؟

الكواكب العملاقة الأربعة في النظام الشمسي مقارنةً بالشمس. كتل الكواكب العملاقة في النظام الشمسي. يُطلق مصطلح الكوكب العملاق على أي كوكب كبير الحجم.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...