في تصنيف منوعات بواسطة

ما وجه الارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها

ما وجه الارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها:

ينبعث الغاز شديد التسخين من الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية ؛ يمتصه الغلاف الجوي العلوي للأرض ، مما يغير خصائص الغلاف الجوي. هذا يمكن أن يعطل أنظمة الاتصال والملاحة والمراقبة ، وكذلك تغيير مدارات الأقمار الصناعية. تسبب CMEs الموجهة نحو الأرض عواصف مغناطيسية جغرافية ، والتي يمكن أن تلحق الخراب بشبكات الطاقة الكهربائية وتنتج حالات انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. في الشمس ، تخلق تدفقات البلازما الساخنة في منطقة الحمل الحراري المجال المغناطيسي الشمسي. ويدعم هذا الانصهار النووي في الشمس. البقع الشمسية هي مناطق ذات مجال مغناطيسي قوي جدًا يمكن إدراكها على سطح الشمس أو الصورة الضوئية. يزيد عدد البقع الشمسية على الشمس وينخفض ​​بمرور الوقت في دورة منتظمة تقارب 11 عامًا ، وهي في الواقع دورة النشاط المغناطيسي الشمسي.

ما هي الدورة الشمسية؟ وكيف يؤثر المجال المغناطيسي عليها؟

الدورة الشمسية هي الدورة التي يمر بها المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عامًا تقريبًا. شمسنا عبارة عن كرة ضخمة من الغاز الساخن المشحون كهربائيًا. يتحرك هذا الغاز المشحون ، مما يولد مجالًا مغناطيسيًا قويًا. يمر المجال المغناطيسي للشمس بدورة تسمى الدورة الشمسية . كل 11 عامًا تقريبًا ، يتقلب المجال المغناطيسي للشمس تمامًا. هذا يعني أن القطبين الشمالي والجنوبي للشمس يبدلان الأماكن. ثم يستغرق الأمر 11 عامًا آخر حتى يعود القطبين الشمالي والجنوبي للشمس مرة أخرى. تؤثر الدورة الشمسية على النشاط على سطح الشمس ، مثل البقع الشمسية التي تسببها المجالات المغناطيسية للشمس. مع تغير المجالات المغناطيسية ، تتغير كمية النشاط على سطح الشمس. تتمثل إحدى طرق تتبع الدورة الشمسية في حساب عدد البقع الشمسية. بداية الدورة الشمسية هي الحد الأدنى للطاقة الشمسية ، أو عندما تحتوي الشمس على أقل عدد من البقع الشمسية. مع مرور الوقت ، يزداد النشاط الشمسي - وعدد البقع الشمسية. منتصف الدورة الشمسية هو الحد الأقصى للطاقة الشمسية ، أو عندما تحتوي الشمس على أكبر عدد من البقع الشمسية. مع انتهاء الدورة ، تتلاشى إلى الحد الأدنى للطاقة الشمسية ثم تبدأ دورة جديدة.

 

ما هو وجه الارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها بالتفصيل:

كما تزداد خلال الثورات الشمسية ثورات عملاقة على الشمس ، مثل التوهجات الشمسية وكتل الكتلة الإكليلية. ترسل هذه الانفجارات دفقات قوية من الطاقة والمواد إلى الفضاء. يمكن أن يكون لهذا النشاط تأثيرات على الأرض. على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب الانفجارات أضواء في السماء ، تسمى الشفق ، أو تؤثر على الاتصالات اللاسلكية. يمكن أن تؤثر الانفجارات الشديدة على شبكات الكهرباء على الأرض. بعض الدورات لها حدود قصوى مع الكثير من البقع الشمسية والنشاط. يمكن أن تحتوي الدورات الأخرى على عدد قليل جدًا من البقع الشمسية ونشاط قليل. يعمل العلماء بجد لتحسين قدرتنا على التنبؤ بقوة ومدة الدورات الشمسية. يمكن لهذه التنبؤات أن تساعدهم على التنبؤ بهذه الظروف الشمسية ، والتي تسمى طقس الفضاء. يمكن أن يساعد التنبؤ بالدورة الشمسية العلماء على حماية اتصالاتنا اللاسلكية على الأرض ، ويساعد أيضًا في الحفاظ على سلامة أقمار ناسا ورواد الفضاء أيضًا. يمكن أن يؤثر النشاط الشمسي على الإلكترونيات الساتلية ويحد من عمرها. يمكن أن يكون الإشعاع خطيرًا على رواد الفضاء الذين يعملون في الخارج من محطة الفضاء الدولية. إذا توقع العلماء وقتًا نشطًا في الدورة الشمسية ، فيمكن وضع الأقمار الصناعية في الوضع الآمن ويمكن لرواد الفضاء تأخير سيرهم في الفضاء.

 

لماذا يزداد التوهج الشمسي كل 11 عامًا؟ وما هي علاقة هذا بالارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها؟

لقد حاول علماء الفلك الشمسي الإجابة على هذا السؤال لفترة طويلة ولا يزالون لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب التوهج والدورة الشمسية لمدة 11 عامًا. تحدث التوهجات بسبب الإطلاق المتفجر للطاقة المغناطيسية على الشمس. هناك المزيد من المشاعل عندما يكون هناك المزيد من هذه الطاقة المغناطيسية حولها. كل 11 عامًا ، تزداد الطاقة المغناطيسية مما يتسبب في زيادة التوهج. هذا جزء من الإجابة لكننا ما زلنا لا نعرف لماذا تزداد هذه الطاقة المغناطيسية كل 11 عامًا. إلى جانب التوهجات ، تتسبب المغناطيسية في الشمس في البقع الشمسية والصفائح. لذلك عندما يكون هناك الكثير من البقع الشمسية على الشمس يمكنك توقع المزيد من التوهجات. يقوم الفلكيون بالفعل بحساب البقع الشمسية كل يوم ويقومون بعمل رسوم بيانية لهذا البقع الشمسية. يظهر الدورة 11 بشكل واضح للغاية. في الواقع ، يمكن لعلماء الفلك عد البقع الشمسية حتى قبل أن يدركوا حدوث مشاعل. لدينا الآن أرقام البقع الشمسية هذه لأكثر من 200 عام.

يمكن للتأثيرات ، وخاصة الكبيرة منها ، أن تؤثر علينا بعدة طرق. يمكن أن تسبب بعض الثبات على الراديو أو التلفزيون ، وتخلق الشفق القطبي (الأضواء الشمالية) ، وأحيانًا تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. بالنسبة لرواد الفضاء في الفضاء ، يمكن أن يكون التوهج خطيرًا ولكن على الأرض نحمي بطبقة سميكة من الهواء فوقنا. المجالات المغناطيسية ، التي تسبب كل هذا ، تتولد في أعماق الشمس ولديها في الواقع دورة 22 لأن قطبية المغناطيسية (الإيجابية / السلبية) تنعكس كل دورة 11 سنة أخرى. يعتقد معظم علماء الفلك الشمسي أن المجال ينتج عن ما يسمى بتأثير دينامو الناجم عن دوران الشمس. ينتج المجال المغناطيسي للأرض أيضًا عن دينامو ولكنه أكثر ثباتًا من الشمس.

الدورة الشمسية 24، وما وجه الارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها؟

كانت الدورة الشمسية 24 هي أحدث دورة شمسية ، الدورة الرابعة والعشرون منذ عام 1755 ، عندما بدأ التسجيل المكثف لنشاط البقع الشمسية . بدأ في ديسمبر 2008 بحد أدنى من البقع الشمسية يبلغ 2.2. كان النشاط ضئيلاً حتى أوائل عام 2010. وصل إلى الحد الأقصى في أبريل 2014 مع 23 أشهر من البقع الشمسية الملساء 81.8.  كانت هذه القيمة القصوى أقل بكثير من الدورات الشمسية الأخيرة ، وصولاً إلى مستوى لم يشهده منذ الدورات من 12 إلى 15 (1878-1923).تشير مناطق البقع الشمسية النشطة القطبية المعكوسة في ديسمبر 2016 ، أبريل 2018 ، نوفمبر 2018 ، مايو 2019 ، ويوليو 2019 إلى أن المرحلة الانتقالية للدورة الشمسية 25 قيد التشغيل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما وجه الارتباط بين السلوك المغناطيسي للشمس ودورة نشاطها؟

نشاط شمسي يقصد بالنشاط الشمسي تغيرات دورية في خواص الشمس ويكون مقترنا بأعاصير من غازاتها الساخنة وتغيرات مستمرة في مجالها المغناطيسي

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...