في تصنيف حيوانات ونباتات بواسطة
عُدل بواسطة

أهم خصائص الطحالب

ما هي الطحالب:

تم تقديم مصطلح الطحالب (اللاتينية - الأعشاب البحرية) لأول مرة بواسطة Linnaeus في 1753 ، وهذا يعني Hepaticeae. تتكون الطحالب من مجموعة كبيرة غير متجانسة من النباتات المتنوعة في الموائل والحجم والتنظيم وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية والتكاثر. إنها مجموعة مهمة من Thallophyta (Gr. Thallos - a sprout؛ phyton - a plant) ، وهو التقسيم البدائي والأبسط للمملكة النباتية. الدراسة المنهجية المنظمة للطحالب تسمى علم النبات (Gr.phycos - الأعشاب البحرية ؛ الشعارات - الدراسة أو الخطاب). الطحالب هي نباتات بدائية تحتوي على الكلوروفيل ، سواء بدائية النواة أو حقيقية النواة ، مع مجموعة واسعة من الطيفي بدءًا من المنظمات أحادية الخلية إلى متعددة الخلايا. تم العثور على Autophytic (التي يمكن أن تصنع طعامها) والأجسام النباتية المولودية في Bryophytes.

تعريفات الطحالب كما قدمها بعض علماء الفلك هي:

1. قام فريتش ، ف. (1935) بتعريف الطحالب على أنها الكائنات الحية (مثل مشتقاتها المتعددة الألوان) التي تفشل في الوصول إلى المستوى الأعلى من خصائص التمايز للنباتات الأركيغونية.

2. حدّد سميث ، جنرال موتورز (1955) الطحالب بأنها نباتات بسيطة ذات نمط تغذوي ذاتي.

3. حدد تشابمان ، VJ (1962) الطحالب (الأعشاب البحرية على شاطئ البحر وجلود خضراء في المياه العذبة الراكدة والبرك والمسابح) من بين أبسط الطرق في المملكة النباتية.

4. حدد بريسكوت ، GW (1969) الطحالب بأنها تلك الكائنات الحية الحاملة للكلوروفيل (وأقاربها عديمي اللون) والتي هي عبارة عن ثلج ، أي ليس لها جذور حقيقية أو سيقان أو أوراق أو أعضاء تشبه الأوراق.

5. حدد سينغ ، رن (1974) أن الطحالب تنتمي إلى حد كبير إلى نباتات بسيطة تظهر مجموعة من أصباغ التمثيل الضوئي وتتطور الأكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي.

أهم خصائص الطحالب:

2. تقريبا جميع الطحالب مائية.

3. قد يكون جسم النبات أحادي الخلية إلى بنية متعددة الخلايا قوية ومتينة.

4. تفتقر ثالي المعقدة متعددة الخلايا إلى أنسجة الأوعية الدموية وتظهر أيضا تمايز بسيط في الأنسجة.

5. تكون الأعضاء الجنسية بشكل عام وحيدة الخلية ، ولكن عندما تكون الخلايا متعددة الخلايا ، تكون جميع الخلايا خصبة وفي معظم الحالات لا يحتوي الهيكل بأكمله على أي سترة حماية.

6. تخضع الزيجوت لمزيد من التطوير إما عن طريق الانقسام الفتيلي أو الانقسام الاختزالي ، ولكن ليس من خلال تكوين الجنين.

7.يشار إلى الطحالب الخضراء أيضًا باسم الكلوروفيتا ، وأحيانًا الأعشاب البحرية.

8.يحولون ضوء الشمس إلى النشا المخزن كمخزن غذائي.

9.يأتي لون الطحالب الخضراء من وجود الكلوروفيل.

10.يتراوح موطن الطحالب الخضراء من المحيط إلى المياه العذبة وأحيانًا إلى اليابسة.

11. يمكن أن تكون غازية ، مع بعض أنواع الشواطئ المسببة للقاذورات.

12.الطحالب الخضراء هي غذاء لحيوانات البحر والبشر.

13.تستخدم الطحالب الخضراء في علاج السرطان.

14.يمكن أن تساعد في تقليل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

خصائص الطحالب الخضراء

تحتوي الطحالب الخضراء على تلوين من اللون الأخضر الداكن إلى الفاتح الذي ينتج عن وجود الكلوروفيل أ و ب ، والتي تحتوي على نفس كميات "النباتات الأعلى" - النباتات ، بما في ذلك نباتات البذور والسرخس ، التي تحتوي على أنسجة وعائية متطورة المغذيات العضوية. يتم تحديد لونها من خلال كميات التصبغ الأخرى ، بما في ذلك بيتا كاروتين (أصفر) وزانثوفيلس (مصفر أو بني). مثل النباتات العالية ، يخزنون طعامهم بشكل أساسي كنشا ، مع البعض مثل الدهون أو الزيوت. في الواقع ، ربما كانت الطحالب الخضراء هي أسلاف النباتات الخضراء الأعلى ، ولكن هذا هو موضوع النقاش. تنتمي الكلوروفيتا إلى المملكة النباتية. في الأصل ، أشار الكلوروفيتا إلى تقسيم داخل مملكة النباتات ، يشمل جميع أنواع الطحالب الخضراء. في وقت لاحق ، تم تصنيف أنواع الطحالب الخضراء التي تعيش في الغالب في مياه البحر على أنها كلوروفيت (أي تنتمي إلى الكلوروفيتا) ، في حين تم تصنيف أنواع الطحالب الخضراء التي تزدهر بشكل رئيسي في المياه العذبة على أنها خرافية (أي تنتمي إلى شاروفيتا).

و AlgaeBase القوائم قاعدة بيانات عن 4500 نوع من الطحالب الخضراء، بما في ذلك 550 نوعا من Trebouxiophyceae (معظمها على اليابسة وفي المياه العذبة)، 2500 نوع من Chlorophyceae (ومعظمهم من المياه العذبة)، 800 نوع من Bryopsidophyceae (الأعشاب البحرية)، 50 نوعا من Dasycladophyceae (الأعشاب البحرية)، 400 أنواع Siphoncladophyceae (الأعشاب البحرية) و 250 Ulvophyceae البحرية (الأعشاب البحرية). يشمل Charophyta 3500 نوع مخصص لخمسة فئات. موطن الطحالب الخضراء متنوع ، يتراوح من المحيط إلى المياه العذبة. نادرًا ما يمكن العثور على الطحالب الخضراء على الأرض ، إلى حد كبير على الصخور والأشجار ، مع ظهور بعضها على سطح الثلج. وهي شائعة في المناطق التي ضوء وفيرة، مثل المياه الضحلة و برك المد والجزر ، وأقل شيوعا في المحيط من البني و الطحالب الحمراء ، ولكن يمكن العثور عليها في مناطق المياه العذبة.

أهمية الطحالب

وفقًا لبعض العلماء ، تنتج الطحالب نصف أكسجين الأرض . وهذا الإنتاج من الأكسجين هو أهم مساهمة للطحالب. كما ذكرنا في البداية فهي مصدر للنفط الخام. يمكن أن يكون هذا الوقود الحيوي الطحلبي بديلاً للوقود الأحفوري . تلعب الطحالب أيضًا دورًا فعالًا في الحفاظ على استقرار ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي واستخدامه بكفاءة أيضًا. تستخدم صناعة المواد الغذائية أيضًا بعض الطحالب. يتم الحصول على آجار من Gelidium و Gracilaria ويقوم بصنع الآيس كريم والهلام. المكملات الغذائية الأخرى التي هي الطحالب والتي تستخدم على نطاق واسع هي شلوريلا وسبيرولينا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
1. تستخدم الطحالب الخضراء في علاج السرطان

2. ياتي لون الطحالب الخضراء من وجود الكلوروفيل

3. يحولون لون ضوء الشمس الى النشا المخزن كمخزن غذائي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...