في تصنيف اسلاميات بواسطة

حكم توثيق القرض بكتابته

حكم توثيق القرض بكتابته

حكم توثيق القرض بكتابته هو مستحب، وذلك حفظا لحقوق الناس والافراد، فالانسان معرض للخطا والنسيان، ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى توثيق القرض بكتابته، وجعل حكم توثيق القرض بكتابته مستحب، والدليل اية الدين ( اية رقم 282 من سورة البقرة) وهي : قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

ما هو القرض:

ما هو القرض؟ يشير القرض لأجل إلى نوع من أدوات الائتمان يتم فيها إقراض مبلغ من المال لطرف آخر مقابل السداد المستقبلي للقيمة أو المبلغ الأصلي . في كثير من الحالات ، يضيف المقرض أيضًا فوائد و / أو رسوم تمويل إلى القيمة الرئيسية التي يجب على المقترض سدادها بالإضافة إلى الرصيد الرئيسي. قد تكون القروض بمبلغ محدد لمرة واحدة ، أو قد تكون متاحة كخط ائتمان مفتوح حتى حد معين. تأتي القروض بأشكال مختلفة بما في ذلك القروض المضمونة وغير المضمونة والتجارية والشخصية.  القرض هو شكل من أشكال الدين الذي يتكبده فرد أو كيان آخر. يقدم المقرض - عادة شركة أو مؤسسة مالية أو حكومة - مبلغًا من المال للمقترض. في المقابل ، يوافق المقترض على مجموعة معينة من الشروط بما في ذلك أي رسوم تمويل وفائدة وتاريخ السداد وشروط أخرى. في بعض الحالات ، قد يتطلب المقرض ضمانات لضمان القرض وضمان السداد. يمكن أن تتخذ القروض أيضًا شكل سندات وشهادات إيداع (CDs). من الممكن أيضًا الحصول على قرض من حساب 401 .

إليك كيفية عمل عملية القرض. عندما يحتاج شخص ما إلى المال ، يتقدم بطلب للحصول على قرض من بنك أو شركة أو حكومة أو كيان آخر. قد يُطلب من المقترض تقديم تفاصيل محددة مثل سبب القرض وتاريخه المالي ورقم الضمان الاجتماعي (SSN) ومعلومات أخرى. يقوم المقرض بمراجعة المعلومات بما في ذلك نسبة الدين إلى الدخل (DTI) لمعرفة ما إذا كان يمكن سداد القرض. بناء على الجدارة الائتمانية لمقدم الطلب، يرفض المقرض الطلب أو يوافق عليه. يجب على المقرض تقديم سبب في حالة رفض طلب القرض. في حالة الموافقة على الطلب ، يوقع الطرفان على عقد يحدد تفاصيل الاتفاقية. يقرض المقرض عوائد القرض ، وبعد ذلك يجب على المقترض سداد المبلغ بما في ذلك أي رسوم إضافية مثل الفائدة.

يتم الاتفاق على شروط القرض من قبل كل طرف قبل أن يتم تداول أي أموال أو ممتلكات أو يتم صرفها . إذا طلب المقرض ضمانات ، يحدد المقرض ذلك في وثائق القرض. تحتوي معظم القروض أيضًا على أحكام تتعلق بالحد الأقصى لمبلغ الفائدة ، بالإضافة إلى عهود أخرى مثل المدة الزمنية قبل السداد المطلوب. يتم تقديم القروض لعدد من الأسباب بما في ذلك المشتريات الرئيسية والاستثمار والتجديدات وتوحيد الديون ومشاريع الأعمال. كما تساعد القروض الشركات الحالية على توسيع عملياتها . تسمح القروض بنمو العرض النقدي الكلي في الاقتصاد وفتح المنافسة من خلال الإقراض للشركات الجديدة. تعتبر الفوائد والرسوم من القروض مصدرًا رئيسيًا للإيرادات للعديد من البنوك ، وكذلك بعض تجار التجزئة من خلال استخدام التسهيلات الائتمانية وبطاقات الائتمان.

أنواع القروض:

قرض مضمون مقابل قرض غير مضمون

يمكن أن تكون القروض مؤمنة أو غير مضمونة . القروض العقارية وقروض السيارات هي قروض مضمونة ، لأنها مدعومة أو مضمونة بضمان. في هذه الحالات ، يكون الضمان هو الأصل الذي يتم سحب القرض من أجله ، وبالتالي فإن الضمان الخاص برهن عقاري هو المنزل ، بينما تضمن السيارة قرض سيارة. قد يُطلب من المقترضين طرح أشكال أخرى من الضمانات لأنواع أخرى من القروض المضمونة إذا لزم الأمر.

بطاقات الائتمان وقروض التوقيع هي قروض غير مضمونة. هذا يعني أنها غير مدعومة بأي ضمانات. عادة ما يكون للقروض غير المضمونة معدلات فائدة أعلى من القروض المضمونة لأن خطر التخلف عن السداد أعلى من القروض المضمونة. ذلك لأن مقرض القرض المضمون يمكنه استعادة الضمان إذا تخلف المقترض عن السداد . تميل الأسعار إلى التفاوت بشكل كبير على القروض غير المضمونة اعتمادًا على عوامل متعددة بما في ذلك التاريخ الائتماني للمقترض.

القرض الدائر مقابل القرض الآجل

كما يمكن وصف القروض بأنها دوارة أو مصطلح . يمكن إنفاق القرض المتجدد وسداده وإنفاقه مرة أخرى ، بينما يشير القرض لأجل إلى قرض مدفوع على أقساط شهرية متساوية على مدى فترة محددة. بطاقة الائتمان هي قرض متجدد غير مضمون ، في حين أن خط ائتمان ملكية المنزل (HELOC) هو قرض مضمون ومتجدد. على النقيض من ذلك ، فإن قرض السيارة هو قرض مضمون لأجل ، وقرض التوقيع هو قرض لأجل غير مضمون.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مستحب.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...