في تصنيف منوعات بواسطة

الغاز الاعلى نسبه وجود له في الغلاف الجوي

ما هو الغاز الاعلى نسبه وجود له في الغلاف الجوي؟

ما يقرب من 80 ٪ من الهواء الذي نتنفسه هو غاز النيتروجين (N 2 ) ، ويمكن استخدامه مباشرة كمصدر نيتروجين بيولوجي من قبل مجموعة معينة من البكتيريا. الغلاف الجوي N 2 يتم تحويلها إلى نترات (NO 3 -) ، شكل مهم بيولوجيًا ، عن طريق البرق. يتم إطلاق مركبات النيتروجين العضوية المتطايرة إلى الغلاف الجوي أثناء تسوس النبات. تساهم الانبعاثات الصناعية واحتراق الوقود الأحفوري بأكاسيد النيتروز الغازية والنترات كحمض النتريك (أحد مكونات "المطر الحمضي") من مصادر أحيانًا على بعد مئات الأميال. يتم توصيل النيتروجين الجوي إلى البحر والبر في الأمطار كمركبات ذائبة (ترسيب "رطب") وكمركبات ممتزة على جزيئات الغبار وأوراقه (ترسيب "جاف"). يساهم الترسيب الجاف أو تلوث الهواء بكميات كبيرة من النيتروجين في مستجمعات المياه. في بعض المناطق تكون كمية النيتروجين في الترسيب الجاف كبيرة مثل تلك الموجودة في الترسيب أو الترسيب الرطب. الضباب الساحلي هو مصدر آخر للنيتروجين. حيث فاصل المياه يغطي مساحة أكبر بكثير من المصب (كما هو الحال محليًا) ، والترسب الجوي على سطح الأرض بدلاً من المصب نفسه أكثر أهمية. يمكن أن يشتمل الترسيب الجوي على نصف إجمالي مدخلات النيتروجين إلى مستجمعات المياه في جنوب نيو إنجلاند. ومع ذلك ، من المتوقع أن يصل حوالي عشر هذا النيتروجين فقط إلى مصب الاستلام في المياه الجوفية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى امتصاص وتخزين النباتات.

و تقوم بعض الكائنات الحية الدقيقة بإصلاح النيتروجين في الغلاف الجوي لتكوين الأمونيا تحت ظروف الاختزال أو الميكروفيلي. تشمل الكائنات الحية القادرة على تثبيت النيتروجين في الظروف الهوائية Azotobacter و Azotomonas و Azotococcus و Biejerinckia . يتم تحفيز تثبيت النيتروجين بواسطة إنزيم النيتروجينيز ، الذي يثبطه الأكسجين. عادة ، تقوم هذه الكائنات الهوائية بحجز النيتروجينيز في حجيرات محمية من الأكسجين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...