في تصنيف منوعات بواسطة

من هو مؤلف علم العروض

 

من هو مؤلف علم العروض ؟ ان الإجابة الصحيحة عن من هو مؤلف علم العروض هي الخليل بن احمد الفراهيدي، وهو الخليل بن أحمد ، كامل أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي ، (مواليد ج 718 ، عمان - توفي ج 791 ، البصرة ، العراق) ، عالم في اللغة العربية الذي جمع أول عربي قاموس ويعود الفضل في صياغة قواعد علم اللغة العربية وهو مؤلف علم العروض.

 

من هو مؤلف علم العروض ؟

مؤلف علم العروض  هو أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تمام الفراهيدي الأزدي اليمادي (عربي: أبو عبدالرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي ؛ 718 - 786 م) ، المعروف أكثر باسم الفراهيدي أو ببساطة الخليل ، كان من أوائل علماء المعاجم وعلماء اللغة العرب. أفضل مساهماته المعروفة هي كتاب العين (عربي: كتاب العين) الذي يعتبر أول قاموس للغة العربية ، والمعيار الحالي للحركات (علامات حرف العلة في النص العربي) ، واختراع العرود ( دراسة المذهب العربي) وعلم الموسيقى والعداد. وشكلت دراسته أيضًا أساسًا للتعلم في اللغات الفارسية والتركية والأردية و هو هو مؤلف علم العروض  أيضًا. وقد اعتبر الفراهيدي "النجم اللامع" لمدرسة القواعد العربية لقواعد اللغة العربية ، ومُعَلَّمًا شرعيًا لم يكن مجرد باحثًا بل رجلًا حقيقيًا من الأفكار الأصلية.

 

معلومات عن هو مؤلف علم العروض:

وُلد الفراهيدي عام 718 لأبوين آزديين متواضعين ، وكان من جنوب شبه الجزيرة العربية (عُمان الحالية) ثم انتقل لاحقًا إلى البصرة ، العراق. في الأصل إباضية (طائفة الإسلام) ، أصبح سنيًا عند انتقاله إلى العراق ، حيث عاش حياة بسيطة ورعوية ؛ كان مجرد مسلم من الجيل الثاني ، والديه اعتنقوا الدين. قيل أن والد الفراهيدي كان أول من سمي "أحمد" بعد زمن النبي محمد. اختلف لقبه "فرحيدي" عن اسمه القبلي حيث كان أحد أسلافه اسمه "فرهود". الفهود أسد صغير والجمع فرهود. أحفاد قبيلته هم قبيلة زهران المقيمة بشكل أساسي في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية.

أثناء وجوده في البصرة ، كان طالبًا بأبو عمرو بن العلا. على عكس معاصريه بين الرجال العرب والفارسيين من الرسائل ، رفض الفراهيدي كلا من الهدايا الفخمة من الطبقة السائدة وانغمس في مستوى التشهير الخبيث والتشويق ضد منافسيه الفكريين. أثناء وجوده في البصرة ، كان يعيش كمدرس للغة. قيل أنه عاش حياة تقية وبسيطة ، ويؤدي فريضة الحج إلى مكة كل عام تقريبًا. عاش الفراهيدي في منزل صغير مصنوع من القصب ولاحظ ذات مرة أنه بمجرد أن أغلق بابه ، فإن عقله لا يتجاوزه. على الرغم من أن بعض طلابه جمعوا الثروة من خلال تعليمهم الخاص ، إلا أن معظم دخل الفراهيدي كان من الصقارة وحديقة ورثها عن والده. تم إدراج تاريخ وفاة الفراهيدي في 786 و 791 م. أدى انشغاله بالأفكار العميقة إلى وفاته. يقال أن الفراهيدي حاول ذات يوم عمل نظام محاسبي في رأسه ينقذ خادمته من أن يخدعه بائع البقالة من المال. ثم اصطدم بذهول بعمود إلى عمود مسجد كان قد تجول فيه وأصيب بسقوط مميت.

 

علم العروض:

كلمة مؤنثة معناها القواعد التي تدل على الميزان الدقيق، ويعرف به صحيح الشعر من فاسده، ولقد وجدت أراء كثير لعلماء العرب في تعريف علم العروض لغة واصطلاحًا، فمعنى العروض لغة الناحية والطريق في عرض الجبل، وعروض الكلام معناه وفحواه، وفي الاصطلاح هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر من فاسده، ولكن هناك أراء لعلماء اللغة في سبب تسمية هذا العلم بهذا الاسم ومن هذه الأراء.

مصطلحات في علم العروض:

مفهوم العروض : 

العروض هو العلم الذي يدرس أوزان الشعر. 

حرف الروي:

 هو آخر حرف صحيح في البيت ، وعليه تبنى القصيدة وإليه تنسب ،فيقال: قصيدة ميمية أو تائية أو دالية ،والروي أهم حروف القافية ، ويلتزم الشاعر تَكراره في أبيات القصيدة،و بعض الحروف لا تصلح أن تكون رويا إما لأنها ليست أصلا في الكلمة أو لضعفها .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الخَلِيل بن أحمد الفراهيدي البصري (100 هـ170 هـ - 718م 786م)؛ هو مؤلف علم العروض

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...