في تصنيف منوعات بواسطة

تل ابرق

معلومات عن تل ابرق :

تل أبرق ، الواقعة على الحدود بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين ، كانت من مدن الشرق الأدنى القديمة. تم احتلال الموقع من الألفية الثالثة إلى الألفية الأولى قبل الميلاد. بدأ نشاط البناء الكبير حوالي 2500 قبل الميلاد المرتبط ببداية ثقافة أم النار.

الدولة: الإمارات

المقاطعة: إمارة أم القيوين

التصنيف: مدن ومناطق تاريخية

تاريخ الموقع: الألفية الثالثة قبل الميلاد

الحضارة الأقدم: ثقافة أم النار

الثقافات اللاحقة: مختلط

مميزات الموقع: آثار العصور البرونزية والحديدية

 

تل ابرق :

تل أبرق هو موقع رئيسي في شمال الإمارات العربية المتحدة. يغطي تسلسلها الأثري النطاق الزمني من أم النار إلى فترات إد دور (حوالي 2300-300 يشير بقايا الحيوان هناك بين عامي 1989 و 1993 إلى أنماط متغيرة للعلاقات بين الإنسان والحيوان. تسمح الاكتشافات ببيانات أكثر تفصيلاً مما هو عليه الحال في العديد من المواقع الأخرى في شبه الجزيرة العربية ، حيث ، بسبب ظروف التربة ، اختفت المواد العضوية تمامًا أو حيث يكون فقدان بقايا الحيوانات أكبر بكثير خلال فترة أم النار ساهمت بشكل أساسي في تغذية الإنسان ، وقد ساد هذا النمط في المرحلة الأولى من وادي سوق ، وتم استبدال الصيد خلال المرحلتين الفرعيتين 2 و 3 من فترة وادي وادي بالصيد. في المرحلة الفرعية 4 وخلال العصر الحديدي تم إنتاج معظم اللحوم من خلال تربية الحيوانات. ظهر الجرد المحلي في المرحلة الفرعية 2 من العصر الحديدي.

 

"تل أبرق" تاريخ ينبض بالحياة :

تل أبرق كانت مدينة قديمة من الشرق الأدنى. تقع على الحدود بين الشارقة و أم القيوين، في الإمارات العربية المتحدة ، كانت المدينة في الأصل على الساحل من الخليج الفارسي ولكن تغيير مستويات البحار قد وضعت بقايا الداخلية المدينة. تقع على الطريق الرئيسي من أم القيوين إلى فلج المعلا. تم حفر التلة التي تحتوي على أطلال تل أبرق في الأصل من قبل فريق من جامعة كوبنهاغن يعمل على البقايا الواسعة لمدينة Ed-Dur ، على بعد بضعة كيلومترات إلى الشمال. كان هدفهم الأصلي هو تأكيد التسلسل الزمني قبل أسبقية إد دور ، حوالي 1000 قبل الميلاد. ومع ذلك ، فوجئوا بإيجاد مؤشرات واسعة النطاق على تسوية سابقة بكثير ، تعود إلى فترة أم النار ، بما في ذلك التحصين الضخم في الألفية الثالثة. وقد تم الاستشهاد بتل أبرق على أنها "أفضل مستوطنة محفوظة وأكبر عصور ما قبل التاريخ في الخليج السفلي" ويعتقد أنها واحدة من المواقع الرئيسية للمنطقة التي عرفها سكان بلاد ما بين النهرين باسم "ماغان".

تاريخ تل ابرق :

الاكتشافات في تل أبرق تظهر الاستيطان البشري من خلال أم النار، وادي سوق و العصر الحديدي الفترات، من حوالي 2500 قبل الميلاد إلى 400 قبل الميلاد. في قلب المستوطنة ، يوجد حصن دائري كبير مبني من الطوب الطيني ويواجه الحجر الذي يبلغ قطره حوالي 40 متراً وارتفاعه ثمانية أمتار. تم الحفاظ على هذا من خلال منصة طينية من العصر الحديدي ، بنيت على التحصين. وهي أكبر أبراج حصن أم النار المميزة التي يتم التنقيب عنها في الإمارات. بالإضافة إلى مجموعة من مباني ومواقد أم النار ، تم العثور على مبان من الطوب الطيني تعود إلى الألفية الثانية وأوائل الألفية الأولى.

احتوت مقبرة أم النار على رفات حوالي 286 فرداً. أظهر تحليل البقايا البشرية دليلاً على أن الأفراد الذين يعانون من المرض وقلة الحركة قد تم الاعتناء بهم ، مشيرين إلى مجتمع متطور كان آمنًا ومزدهرًا بما يكفي ليتمكن من تحمل الرحمة.  تم العثور على واحدة من الأفراد ، وهي امرأة في العشرينات من عمرها ، تعاني من شلل الأطفال ، ويعتقد أنها أقدم حالة مؤرخة للمرض في تاريخ البشرية.  كما هو الحال مع إد الدر، هناك أدلة على وصلات تجارية واسعة بين سكان تل أبرق و بلاد ما بين النهرين ، إيران و ادي السند.

 

السياحة في تل ابرق:

تفتخر تل أبرق بأكبر مجموعة من البقايا الحيوانية التي تم الكشف عنها في أي موقع أثري داخل شبه الجزيرة العربية. تمت تربية الحيوانات المستأنسة مثل الأغنام والماعز والأبقار ، بينما تم اصطياد الحيوانات البرية المتاحة محليًا مثل الغزال والمها. تم تناول الأسماك والمحار وكذلك السلاحف وأبقار البحر من الخليج الفارسي على نطاق واسع. كشفت الحفريات أكثر من 100،000 بقايا عظام الحيوانات. كلا أخبر أبرق و Shimal و سيح حرف في رأس الخيمة تظهر استمرار من أم النار لفترات حضارة وادي سوق، على الرغم من Shimal قد حقق رجحان مميزة الدفن وادي سوق. استمر شغل البرج في تل أبرق طوال هذه الفترة ، مع وجود دليل على تغيير نمط الحياة بين شاغليه وزيادة الاعتماد على المأكولات البحرية.  تم توفير روابط أخرى محتملة بين هذين المجتمعين (من خلال Ed-Dur) من خلال اكتشافات الفخار في العصر الحديدي في تل أبرق ، والتي تشمل القطع الأثرية المماثلة لتلك الموجودة في شمال.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تل أبرق هو أحد أهم المواقع الأثرية في الإمارات العربية المتحدة، تعود أغلب آثاره إلى العصر الـ حديدي، وأحد أقدم المواقع الآثارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...