في تصنيف اسلاميات بواسطة محرر (20ألف نقاط)

متى    شرع     الأذان 

لقد شرع الأذان؛ في السنة الأولى من الهجرة النبوية.

دليل على تشريع الأذان في الإسلام:

قال الإمام النووي في المجموع شرح المهذب: وعبد الله بن زيد هذا هو: أبو محمد عبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري، {شهد العقبة وبدراً، وكانت رؤياه الأذان في السنة الأولى من الهجرة بعد بناء النبي صلى الله عليه وسلم مسجده}.

متى نقول :《اللهم رب هذه الدعوة التامة 》

هل قبل الأذان أم بعده؟

من قال حين يسمع النداء، أي: الأذان وظاهره أنه يقول الذكر المذكور حال سماع الأذان، ولا يتقيّد بفراغه، لكن يحتمل أن يكون المراد من النداء تمامه؛ إذ "المطلق يحمل على الكامل".

باختصار/أنه يقال بعد الأذان.

دليل ذكر اللهم رب هذه الدعوة التامة:

 يؤيده حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند مسلم بلفظ:{ قولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ، ثم سلوا الله لي الوسيلة، ففي هذا أن ذلك يقال عند فراغ الأذان}.

حكم أن يدعو المؤذن حال انتهاؤه من الأذان في المذياع:

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا أتى المؤذن بالدعاء الوارد بعد الأذان، بصوت مرتفع في مكبر الصوت. هل في ذلك شيء أم لا، هل يجوز أم لا؟

فأجاب بقوله: نعم، في هذا شيء؛

 لأن المؤذن إذا أتى بهذا الدعاء المشروع بعد الأذان في مكبر الصوت، صار كأنه من الأذان، ثم إن هذا الأمر لم يكن معروفاً في عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والخلفاء الراشدين، فهو من البدع التي نهي عنها نبي الله.

حسن الصوت في الأذان

اختار الرسول صلى الله عليه وسلم بلالًا لصوته الجميل العالي الندي، فصاحب الصوت الحسن لا بد أن يكون له تأثير عجيب في جذب قلوب الناس، ولكن المشكلة أن صوت مؤذننا لا يرضي أهل المنطقة التي أسكن بها؛ فكيف يمكن أن نتصرف حينئذ؟

ينبغي في جميع الأحوال؛ أن يكون المؤذن حسن الصوت، وهذا من الأمور المستحبة لا الواجبة

 وقد نص الفقهاء على استحباب حسن صوت المؤذن، كما نصوا على كراهة التطريب والتلحين في الأذان، فإن وجد من هو أحسن صوتًا من هذا المؤذن، فينبغي أن يتولى هو التأذين، 

وإن لم يوجد من يتفرغ للتأذين سوى هذا الشخص، فلا حرج في أن يتولى التأذين، ورفع صوته في الأذان مستحب، وكون صوته ليس حسنًا، لا يبطل به التأذين، بل الأذان صحيح على كل حال.

7

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة Hamza محرر (20ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...