بواسطة

من هو عبد الرحمن الداخل السيرة الذاتية

هو ابو المطرَّف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي ، الذي يعرف بلقب  صقر قريش وعبد الرحمن الداخل ، خلال حكم عبد الرحمن الذي استمر 33 عامًا ، عندما دخل الأندلس ، احتدمت الخلافات القبلية والتمرد ضد الحاكم وقمعه وتمرّد ضده في جميع أنحاء الأندلس.
نسبه ونشأته
هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، كان يكنى ب : أبو المطرف وقيل أبا زيد وقيل أبا سليمان، وكانت أمه سبية بربرية من قبيلة نفزة اسمها راح أو رداح .
ولد عام 113 م / 731 م في خلافة جده هشام بن عبد الملك في قرية تسمى دير حنا في بلاد الشام ، ويقال إنه ولد في بال ميرا. توفي والده صغيرا خلال خلافة والده هشام بن عبد الملك عام 118 م. نشأ عبد الرحمن في الخلافة الأموية بدمشق ، حيث تلقى هو وأخوته تمويلاً من جده هشام. كان جده يؤثر في نفوذه على الإخوة الآخرين ، ووعد بالصلاة وتقديم الهدايا كل شهر حتى وفاته.
دخوله الاندلس 
بعد أن دخل عبد الرحمن الأندلس ، جاء إليه أبو عثمان وعبد الله بن خالد ، وأخذوه إلى قلعة طاس ، منزل أبو عثمان ، حيث أصبح تجمعًا مركزًا لأنصاره. مع وصول عبد الرحمن وتجمع الناس من حوله ، وعجز عماله عن تفريقهم بالجعة ، وصل الخبر يوسف بن عبد الرحمن الفهري. اقترح سمير أن يذهب يوسف لرؤية عبد الرحمن على الفور ، واستدعى يوسف جيشه. عندما علم عبد الرحمن بمكان وجود جيش يوسف ، أرسل قواته وفتح جميع المدن في طريقه إلى إشبيلية ، واحتل إشبيلية ، وبايع شعبه ، وتجمع من أجله ثلاثة آلاف جندي. ثم حاول مفاجأة يوسف الفهري وهاجم قرطبة للاستيلاء عليها ، التقيا على بعد حوالي 45 ميلاً من قرطبة عبر النهر. حاول يوسف إخراج عبد الرحمن من جيشه ، ووعده بالمال وتزوج من إحدى بناته. لكن عبد الرحمن رفض ، وسُجن خالد بن يزيد ، أحد رسل يوسف ، بسبب كلماته القاسية. في المساء حاول عبد الرحمن مهاجمة جيش يوسف في قرطبة. علم يوسف بذلك ، فسار الجيشان بمحاذاة النهر باتجاه قرطبة حتى اليوم العاشر من ذي الحجة عام 138 بعد الميلاد ، عندما انحسرت مياه المسرة ، فتقدم جيش عبد الرحمن. . المكان الذي فاز فيه عبد الرحمن. خلال المعركة ، ترددت شائعات بين الجنود أن عبد الرحمن هرب على جواد سريع عندما هزم. عند هذه النقطة ترجل عبد الرحمن على الفور وقال: حصاني في عجلة من أمري ، لا أستطيع إطلاق النار! ثم ركب بغلًا ضعيفًا ليقنع جنوده أنه لن يدير ظهره للعدو. وبعد الفوز دخل عبد الرحمن قرطبة وصلى في المسجد حيث بايعه الناس.
وفاته
توفي عبد الرحمن الدخيل في الرابع والعشرين من ربيع الآخر سنة 172 بعد الميلاد ، تاركًا وراءه 11 ابناً ، من بينهم ابنه الأكبر سليمان وهشام والمنذر ويحيى وسعيد وعبد الله وكليب ، وهناك تسعة منهم. البنات. بعد أن صلى عليه نجله عبد الله دفن في قصر قرطبة. على الرغم من أن شقيقه سليمان كان أكبر منه ، إلا أن نجله هشام ورث والده الملقب بهشام رضا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هو ابو المطرَّف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي ، الذي يعرف بلقب  صقر قريش وعبد الرحمن الداخل ، خلال حكم عبد الرحمن الذي استمر 33 عامًا ، عندما دخل الأندلس ، احتدمت الخلافات القبلية والتمرد ضد الحاكم وقمعه وتمرّد ضده في جميع أنحاء الأندلس.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...