في تصنيف تعليم بواسطة

تتحرك الصفائح الأرضية بسبب

سؤال يتكرر علي الطلاب في المنهج الدراسي للعام الجديد ، وكما نعلم ان صعوبة الاسئلة تجعلنا نبحث عن الاجابة لنجد الحل المتالي والمناسب للمنهج 

سنوضح في هذا الموضوع عن الصفائح الارضية وهي الصفائح التكتونية علميا 

 تعتبر الصفائح التكتونية هي احجار واسعة من الصخور الصلبة بشكل عشوائي ، وذلك لانها  تتكون من الغلاف الصخري المحيطي (البحري) والقاري. حيث ان  حجم هذه الصفائح يختلف بكل تفاصيله  بشكل واسع ، حيث انها  تمتد من بضعة مئات إلى آلاف كم . وتتحرك الصفائح التكتونية على سطح الأرض بسبب عامل  الحرارة الشديدة الخارجة  من نواة الكوكب، وتتحرك الصخور الذائبة عبر خلايا الحمل الحراري ، حيث انه  ينتج عن هذه العملية  تحرك الصفائح من تلقاء نفسها .

خلايا الحمل الحراري للوشاح 

حيث انه يتشكل الجزء الداخلي لسطح الأرض وهو عبارة عن المعادن والصخور معًا، وتكون درجة الحرارة أعلى في المركز وهو النواة الداخلية مقارنةً بالسطح الخارجي للكرة الارضية  وهذا ما يتسبب في تحرك جميع المواد والصخوروالمعادن  الذائبة في النواة الخارجية لسطح الارض .

وتلخيصا لما سبق ، يتضح لنا ان  المواد في النواة الداخلية درجة حرارتها عالية جدا  بسبب الحرارة الكثيفة الموجودة في تلك المنطقة، ويسبب ذلك انها تصبح أخف من المواد الموجودة في الاعلي ، وعلي هذا تبدأ بالصعود الي الاعلي .من جهة أخرى، تغرق المواد الأبعد عن النواة الداخلية ويرجع  السبب لوزنها لان درجة حرارتها تكون منخفضة جدا ، فتأخذ مكان المواد الساخنة التي صعدت نحو السطح. وعند اقتراب المواد الباردة نحو الأسفل، تصبح درجة حرارتها عالية بسبب سخونة النواة الداخلية لتتكرر هذه العملية وتصبح نمط حمل حراري في الوشاح الارضي ويعتبر ذلك هو السبب الرئيسي في تحرك الصفائح التكتونية

نظرية الصفائح التكتونية

تعتبر حركة الصفائح التكتونية مركز حوار وجدال  بين علماء الأرض، فهم بنوا دليلهم فيما سبق على أساس خلايا الحمل الحراري التي تقف عليها الصفائح التكتونية، حيث انهم يعتقدون  اليوم أن حركة الصفائح التكتونيّة لا تعتمد على خلايا الحمل الحراري في الوشاح، ولكنها  تعتمد اعتماد كبير علي  حركة الصفائح التي تتطابق مع خلايا الحمل الحراري.

نستنتج ان نظرية الصّفائح التكتونيّة تعتمد وبشكل كبير على حقيقة وجود أجزاء أسخن وأرق من الصفحات التكتونية التي لها قابلية كبيرة جدا  نحو الصعود للاعلي ، وحيث ان الأجزاء الأبرد والأكثف لها قابلية كبيرة جدا  نحو الغرق نزولً الي الاسفل ، وتتكون  الأجزاء الجديدة للصفائح والأقسام الرقيقة والحارة، بينما تتكون الأجزاء القديمة الأقسام الباردة والكثيفة.

واخيرا تندفع الحمم من خلال (الدفع الحيدي ) ليتكون  قشرةً على السطح، ويقوم  بذلك الجزء الآخر من الصفائح نحو الخارج. من ناحية أخرى، تغرق الأجزاء القديمة نحو الوشاح في مناطق اخري  من خلال عملية سحب الصفائح لأنها أكثر كثافةً من المواد في الوشاح. حيث انها ترتكز نظرية الصفائح التكتونية على الدفع الحيدي والسحب الصفائحي وهذان السببان هما معًا في حركة الصفائح التكتونية.

جدال يحوم حول حركة الصفائح التكتونية

منخلال عملية  خلايا الحمل الحراري في الوشاح الأرضي صعودا  إلى نظرية الصفائح التكتونية، تبدو عملية حركة الصفائح وكأنها ينقصها  بعض التفاصيل من أجل شرحها بشكل كامل. في هذا الموضوع ، هنالك جدل ونقاش وحوارات  قائمة  إلى اليوم بين علماء الأرض حولهذا الموضوع وهو آليات حركة الصفائح التكتونية للأرض. من ذلك يمكننا القول أن عملية حركة الصفائح تعتبر مثيرةً للجدل بشكل كبير.ولم يثبت لها قاعدة او قانون علمي لحد اليوم .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...