بواسطة محرر (20ألف نقاط)

الأمير بن عبد العزيز/

يعتبر الأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك سلمان ، وكان أصغر أبناء الملك عبد العزيز اللذان أنجبهما من الأميرة "حصة السديري" ، وكان يطلق عليهم اسم الجناح السديري؛ كان يتمتع بشعبية كبيرة ، حتى لو كانت بين الأوساط الشعبية.

حيث أقدم ولي العهد السعودي (الأمير محمد بن سلمان)، واعتقل عمّه الأمير (أحمد بن عبد العزيز) وابن عمه الأمير( محمد بن نايف) ، الذي كان ولي العهد الأسبق، حيث وجه تهمته أي خيانة وحاول أن يقلب نظام الحكم إليها، وذلك كان لسببين/

أولهما: أن الأسرة قامت بحركة تمرد ضد حكم الأمير بن سلمان ووالده، وكان الاميران المعتقلان رأس حرب فيها, حيث تم الإتفاق على أن يكون الأمير أحمد (ملك)، ومحمد نايف(ولي العهد) .. فتمت إعادة ترتيب للبيت السعودي، وعادوا إلى صيغة الحكم السابقة التي كانت قد انكسرت عند وصول الملك سلمان للعرش.. وبعد أن انتهت الحرب في اليمن بأسرع وقت ممكن؛ فإن من الممكن اتباع سياسة عربية ودولية متوازنة،  وكان من أبرز ملامحها ..( المصالحة مع الدول المجاورة، وتخفيف حدة العداء مع إيران وتركيا) 

أما ثانيهما/ فلقد أقدم الأمير بن سلمان لضرب استباقية ليتخلص من أقوى خصومة للذين لم يبايعوه مطلقاً؛ كونه (ولي العهد) وخاصة الأمير (أحمد) كونه "عضو هيئة البيعة"؛ حيث عارضوا الحكم، وذلك تمهيداً للإطاحة بوالده الملك من العرش.. حيث كان يريد تتويج نفسه ملكاً ، لكن ذلك مطلقاً على البلاد تحت ذريعة مرض والده، وعدم مقدرته على ممارسة واجباته.

حيث أن المخابرات الأمريكية؛ هي من سرّبت تلك الأنباء،  متعمدة ، وربما كان ذلك إيماء من الأمير بن سلمان نفسه؛ حيث كان هدفه إيصال رسالة للأعضاء الغاصبين والمعارضين بصمت، لحكمه داخل الأسرة، وذلك لأنهم سيواجهون بعد ذلك المصير الذي واجهه نفسه اذا تحركوا و اعترضوا .. حتى بمجرد انضمامهم مع المعتقلين كذلك.

فإن حكم الملك سلمان وولي العهد قد واجهوا ظروف صعبة منها "السياسية ، والاقتصادية" منها/

١. انخفض النفط بسبب (الكورونا) حوالي٥% ؛ مما أدى إلى خسائر أخرى.

٢. وجود فائض في المعروض "تريد أوبك".

٣. تخفيض الإنتاج بحدود مليوني برميل يومياً، لوقف انهيار الأسعار .. حيث أن سعر البرميل ٥٠ دولار حالياً ، وأدى إلى خسائر في الميزانية العامة.

٤. إغلاق مناسك العمرة حيث أنه يبلغ عدد المعتمرين ١٨ مليون سنوياً.

فإن المملكة العربية السعودية ، كانت قبل هذه الاعتقالات قد واجهت حالة من (الغموض) ، (الارتباك) ؛ نتيجة الخسائر في حرب اليمن، والصواريخ التي وصلت للرياض، ومنشأت أرامكو العملاقة في بقيق وخريس، .. ولقد تفاقمت هذه الحالةبعد اعتقال أبرز أميرين في الأسرة الحاكمة. 

7

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة Manar محرر (55.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل بواسطة Hamza محرر (20ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...