في تصنيف الصحة والطب بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)

من هو مكتشف ميكروب الكوليرا ؟!

دائما ما يخطر ببالنا كيف وصلنا الي ما نحن عليه ؟ من اكتشف كذا ؟ ومن اخترع كذا ؟ ومن صنع كذا ؟ ومن اخترع كذا ؟ تشاع هذه الأسئلة بشكل مستمر ومن يطرح مثل تلك الأسئلة يكون بحاجة الي جواب لها ، اليوم ان شاء الله سنجيب لكم على سؤال من هو مكتشف ميكروب الكوليرا ؟ وسنعرض لكم ما هي الكوليرا ؟ وما أعراضها ؟ كيفية الوقاية منها .

مكتشف ميكروب الكوليوا هو العالم روبرت كوخ وسنعرض لكم نبدة عن حياته .

ولد روبرت كوخ في 11 ديسمبر سنة 1843 في كلاوستال بالقرب من هانوفر ، ونشأ في عائلة عدد افرادها كبير ، فقد كان ثالث مولود لأبيه من عشرة أطفال ، توجه درس الطب في غوتينغن على يد الطبيب الألماني المعروف فريدريك جوستاف جيكوب وتخرج سنة 1866، ثم شارك بعدها في الحرب الفرنسية البروسية ، حيث عمل لاحقا كضابط طبيب ، وباسغلال إمكانيات محدودة جداً أصبح كوخ أحد مؤسسي علم البكتيريا ، بالإضافة إلى لويس باستور ، حيث عُين كطبيب في عددد من المستشفيات الألمانية وأستاذاً في جامعة برلين .

كرس روبرت كوخ كل حياته للبحث العلمي ، فقام ببذل جهوداً علمية كبيرة في اكتشاف الميكروبات والجراثيم ودراسة الأوبئة . ويعتبر روبرت كوخ أول من قام بإثبات أن الأمراض المعدية هي التي كانت تفتك بشعوب قارة اوروبا منذ حوالي مائة عام ، وكان سببها عضويات حية مجهرية ، وفي عام 1876 كُلف كوخ ببحث عن وباء الجمرة الخبيثة للكشف عن مسببه ، الذي كان وقتها منتشراً بصورة كبيرة في القارة الأوروبية ، وقد أصاب هذا الوباء الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز والخنازير وكذلك أصاب المزارعين الذين يقومون بتربية هذه الحيوانات .

فبدأ كوخ بأولى تجاربه بتنمية بكتيريا الجمرة الخبيثة في خارج جسم الحيوان ، حيث قام بملاحظة نموها تحت مجهره ، ثم قام بحقنها في فئران فماتت هذه الفئران ، وحين فحصه لهذه الفئران وجد فيها عدد كبير من البكتيريا نفسها التي حقنها في الفئران ، فازدادَ ثقة واطمئنان بأن هذه البكتيريا هي بذاتها المسببة للداء .

ولم يتوقف كوخ عند هذا الحد فقام بإعادة التجربة أكثر من مرة على حيوانات أخرى كالأبقار ، وتوصل إلى نفس النتيجة ، و برهن على أن البكتيريا هي التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة . 

توفي روبرت كوخ في بادن بادن في 27 مايو سنة 1910 بعد اصابته باحتشاء في عضلة القلب .

ما هو مرض الكوليرا ؟!

مرض الكوليرا هو عبارة عن عدوى معوية حادة تنجم بالعادة عن ابتلاع بكتريا الكوليرا المنقولة بالمشروبات أو الأطعمة الملوثة بالبراز . وترتبط عدوى الكوليرا بشكل اساسي بقلة توافر المياه المأمونة النظيفة والإصحاح الجيد ، ومن الممكن أن يتفاقم أثرها في الأماكن التي تعاني من خراب البنية التحتية والبيئية الأساسية القائمة عليها . ويزيد التعرض لفاشيات الكوليرا في البلدان والمناطق التي تمر بحالات طارئة صعبة .

أعراض الإصابة بالكوليرا 

هناك العديد من الأعراض التي تُدلل على الإصابة بالكوليرا ، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • التقيؤ . 
  • عدم انتظام ضربات القلب . 
  • قلة مرونة الجلد . 
  • الإحساس بالعطش . 
  • انخفاض ضغط الدّم . 
  • الإحساس بالنّعاس . 
  • تشنّجات العضلات . 
  • الإحساس بالتعب والأرق . 
  • جفاف الأغشية المخاطية .

كيفية الوقاية من الكوليرا 

في حالات السّفر الى المناطق التي تتفشى فيها الكوليرا ، يوجد احتمال كبير للإصابة بها ، ومن الجدير بالذّكر أنه يتوجب تعلّم كيفية الوقاية من الكوليرا ، وهذا من خلال اتّباع النصائح التالية :

  1. ضرورة غسل اليدين بشكل دائم . 
  2. تجنّب المحار والأطعمة الخامّة . 
  3. شرب المياة المعبئة في الزجاجات أو المغلية ، وتجنّب شرب مياه الصنبور لانها قد تكون ملوثة . 
  4. تجنّب منتجات الألبان . 
  5. تناول الفواكه والخضروات النيئة وتقشيرها بنفسك . 
  6. أخذ لقاحات الكوليرا ، يجب تناول اللقاح أو التطعيم قبل السّفر لتقليل فرصة الإصابة بها ، إلّا أنه في بعض الحالات لا يعمل جيداً لذا يجب أخذ جرعة ثانية أو تعزيز اللّقاح .

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)
العالم روبرت كوخ الذي اكتشف ميكروب الكوليرا

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل في تصنيف الصحة والطب بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف الصحة والطب بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)

4.2ألف أسئلة

1.9ألف إجابة

222 تعليقات

546 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...