في تصنيف تعليم بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)
عُدل بواسطة

القراءة المتعمقة والممتعة 

تُعرف القراءة المتعمقة على أنها مجموعة الطرق وخطوات الواجب الالتزام بها حتى تستطع من قراءة الكتب و المقالات بشكل عميق وفعال، كما تُعرف هذه الطرق وخطوات باستراتيجية sq3r ، وحيث ان هذه الاستراتيجية تعتمد على التنظيم الجيد خلال القراءة ، وقد تم اكتشاف هذه الاستراتيجية من قبل فرانسيس روبنسن ، الذي كان أحد أعضاء الطاقم التعليمي في جامعة أوهايو ، وقد تم اعتمادها بشكل أساسي في عام 1941 الميلادي ، وقد حظيت هذه الاستراتيجية نجاحا عظيماًوشهرة كبيرة بعد اتشارها ، وقد كان السبب في انتشار هذه الاستراتيجية هو الاسم الذي اختاره فرانسيس روبنسن لها أكثر من سبب المبدأ الذي بنيت عليه ، ويقصد بالاسم الذي اختاره وهو sq3r هو بداية الاحرف لكل طرق وخطوة من الطرق والخطوات الخمسة ، وهذه الطريقة سهلت حفظ الطرق والخطوات بالترتيب نفسه . 

والطرق وخطوات الخمسة هي: استطلع أو تصفح "survey"، اسأل "question"، اقرأ "read"، سمع "recite"، راجع "review"

الطرق والخطوات الخمسة للقراءة المتعمقة

  •  التصفح

و يقصد بالتصفح هو الاستطلاع على المادة المراد قراءتها ، أو القيام بمسحها بشكل شامل ، كالقيام بقراءة العناوين الرئيسية فيها والتركيز بشكل كبير على الخلاصة أو الملخص الموجود في نهايتها ، ثم القيام بقراءة الفقرة الأولى مرة ثانية و التركيز على  العبارات والمصطلحات المهمة فيها ، ومن اللازم أن تأخذ هذه العملية الكثير من الوقت ، ولكن تهيء نفسية القارئ لمباشرة القراءة ، والتعرف على الفكرة العامة للمقال ، أو البحث المراد قراءته ، ليظهر لدى القارئ بعض التساؤلات مثل : عن ماذا يتحدث النص؟ وعن ماذا تتحدث الفقرة الأولى ؟ والفقرة الثانية ؟ 

السؤال

 تأتي هذه المرحلة بعد تكوين القارئ لفكرة عامة عما يريد قراءته، فيبدأ القارئ باعداد بعض التساؤلات عما تحويه المادة العلمية ، حيث أنه يعد مجموعة من الأسئلة حول العنوان الرئيسي ، أو حول الفقرة الاولى ، أو وضع الأسئلة حول العناوين الفرعية وما تتضمنه من أفكار ، حيث أن الهدف من وضع تلك التساؤلات هو إيجاد الحافز الذي يشجع القارئ للقراءة ، وأيضاً استرجاع المادة التي تمت قراءتها بعد مدة زمنية ،واسترجاع أهم ما تحتويه من أفكار. 

  • القراءة 

في خطرة القراءة يشرع القارئ بقراءة المادة العلمية بنسبة تركيز كبيرة ، تهدف هذه الخطوة الى قيام القارئ بالبحث عن إجابة لجميع تساؤلاته الذي وضعها ويرغب بمعرفة اجاباتهم ، ويجب على  القارئ أن يتذكر الأسئلة حسب ترتيبها ، حيث انه سوف يقوم بقراءة المادة العلمية بالترتيب ، وفي آخر هذه الخطوة سوف يتمكن القارئ من ايجاد إجابات لجميع تساؤلاته .

  •  التسميع

 في هذه المرحلة يترك القارئ المادة العلمية ، ومحاوله تذكر الأسئلة التي طرحها واجاباتها ، ويمكن للقارئ استخدام لغته الخاصة في ذلك بدلا من استخدام المصطلحات والعبارات الموجودة في المادة ، وتعد هذه الخطوة مهمة جدا ؛ حيث يعد التسميع اكثر جدوى من إعادة قراءة المادة مرة اخرى .

  •  المراجعة

 بعد ذلك قد يتعرض القارئ لنسيان بعض الاهداف لبعض الفقرات في المادة العلمية ، أو نسيان اجابة بعض التساؤلات التي كانت مطرحة حول فقرة ما ، وهذه الخطوة تساعد القارئ على العودة للفقرة المحتوية على الإجابة بوقت قصير ، ايضا تساهم في مراجعة المادة العلمية بشكل كامل وسريع . 

7

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف تقنيات بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...