في تصنيف تعليم بواسطة محرر (20.8ألف نقاط)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

متابعينا الكرام ، اسعد الله اوقاتكم بكل خير ومحبة ، اليوم سنقدم لكم موضوع من المواضيع المميزة والتي تحتل مكانة كبيرة بين المواضيع الاخرى ، موضوعنا لليوم هو موضوع عن المعلم ، صاحب المهنة الشريفة ، وسنتعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع ، ابقوا معنا . 

المعلم 

المعلم هو بمثابة المصباح الذي يضيء طريق الطلاب بالعلم والمعرفة ، فهو يمهد لهم الطريق لمعرفة الحق ، ويزرع فيهم العلوم النافعة التي ترفع عنهم ظلمات الجهل ، فهو يعد أبٌ وصديق لطلابه ويعاملهم كأنهم أبنائه ، يعاملهم باللين والحسنة ، يحنو عليهم فهو الأب الحاني ويأدبهم فهو المؤدب الذي يربيهم على الأخلاق الحسنة وهو الصديق الذي يسمع مشاكلهم ويساعدهم في حلها ويفهم مقاصدهم . 

فضل المعلم : 

للمعلم فضل كبير على الجميع فهو الذي يرقى بأرواح طلابه لتعانق عنان السماء بالعلم والاخلاق الحميدة ، فبفضل المعلم تتغذى العقول على المعارف القيمة ؛ لتطمئن الروح فيمحي الشك والريبة عن طلابه ، و يزيل عنهم غشاوة الجهل ، ليبصروا بعقولهم قبل اعينهم ، و يسيروا في طريق الحق وعلى قلوبهم السكينة ، تعلو اصواتهم بالحق لا تغيرهم اي من الظروف والأحوال ولا تحركهم أمواج الفتن .  فالمعلم هو منارة العلم وفتيل المعرفة المتوقدة ، يزيل الجهل عن القلوب وينير العقول بالعلم ، فهو المالك لمفاتيح العلم التي تفتح بها أبواب الخير وتغلق بها أبواب الشر .

مكانة المعلم في الاسلام : 

يحتل المعلم مكانة عظيمة في الاسلام ، لما يقوم به من دور عظيم في المجتمع ، وما يجتهده ليزيل غشاوة الجهل عن العقول وينيرها بنور العلم ، حيث قال - صلى الله عليه وسلم - متحدثاً عن نفسه : ( إِن الله لم يبعثني مُعْنِتا ولا مُتَعَنِّتا ولكن بعثني مُعَلِّما مُيَسِّرا) ، فالرسول خير معلم ومربي في هذه الامة ، فهو قدوة حسنة نقتدي بها ، و قد أشار القرآن الكريم إلى مكانة المعلمين العظيمة من الأنبياء و الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وإلى الدرو العظيم الذين يقومون به في نقل الرسالة الاسلام وتعليمها إلى جميع الناس عن طريق منهجين هما منهجٌ قائمٌ على التعليم ، ومنهجٌ قائمٌ على التزكية . والمعلم يقوم بمهنة الانبياء ، لذا فهو يحظى بمكانة عظيمة كمكانتهم ، ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :” رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ” سورة البقرة . ومن الملاحظ في هذه الآية أن الله تعالى قد قدّم التعليم على التزكية . وفي قول آخر لله في كتابه الكريم قام بتقديم التزكية على التعليم معرض امتنانه على الامة بأن أرسل فيهم سيدنا محمداً - صلى الله عليه وسلم - فقال : ” لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ” . 

حقوق الملعم :

  • تأهيل المعلم بشكلٍ كافي، وذلك من خلال التدريب، وتطوير المناهج الدراسية وغيرها .
  • تدريب المعلم على كيفية استخدام التقنيات والطرق الحديثة لعملية التعليم . 
  • تحفيز المعلم على الخوض بالأشياء الجديدة في عملية التعليم .
  • الاهتمام بصحة المعلم ، وتقديم الرعاية له. 
  • تسجيل إنجازات المعلم ، وعرضها على الآخرين . 
  • احترام المعلم ، وعدم التقليل من شأنه . 
  • توفير البيئة المناسبة للمعلم ، حتى يستطيع أن يُعلم بكل سهولة
  • الاهتمام بمشاكل المعلم . 
  • عدم التعامل مع المعلم بعنف وتسلّط . 
  • منح المعلم الأمان الوظيفي .

نأمل من الله ان يكون موضوعنا قد نال اعجابكم احبابي وتكون قد تمت الاستفادة المرجوة منه ، دمتم بخير .

بواسطة
مشكورين على جهودكم الرائعة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (414ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

graduation from a school is such a big day for students. now it is the time to start a new chapter in their life. after graduation from school, students go to collages and universities to study the major they love and to achieve their goals. 

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة Taghreed محرر (20.8ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة Manar محرر (77.3ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة Taghreed محرر (20.8ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة Hamza محرر (22.1ألف نقاط)

7.7ألف أسئلة

5ألف إجابة

499 تعليقات

809 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...