في تصنيف تعليم بواسطة

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

عرفي البيئة:

تعريف البيئة تُعَرَف البيئة على أنها المجموع الكلي لمحيط الكائنات الحية، بما يتضمنه هذا المحيط من عناصر وقوى طبيعية وكائنات حية، حيث توفر البيئة الظروف المناسبة للتطور والنمو أو حتى الضرر والخطر الذي يلحق بالكائنات الحية المختلفة، وتُعرف البيئة أيضاً بأنها الطبيعة في منطقة جغرافية معينة، وتتأثر بالنشاط للبشر المتواجدين فيها، أبرز القضايا البيئية تغير المناخ يختلف التغير في المناخ العالمي باختلاف الموقع الجغرافي، إلا أن جميع سكان الأرض يشعرون بذلك، ومن المتوقع أن تتكيف الأنظمة البيئية جميعها مع تغير المناخ إلى حد معين، لكن الأمر له سلبيات كبيرة قد تجعل التكيف أمراً صعباً، حيث أن هنالك أماكن قد حصلت فيها تغيرات فعلياً بسبب تغير المناخ، مثل قمم الجبال، وحفر المناطق البرية، والقطب الشمالي، والشعاب المرجانية، ومن التغيرات المناخية التي تحصل في الوقت الحاضر: ظواهر طقس غير مألوفة، والربيع المبكر، وذوبان الجليد، وارتفاع مستوى المياه في البحار.

 

التلوث الكيميائي:

يعتبر التلوث الكيميائي واحداً من أبرز الأمور المتعلقة بالبيئة، حيث يدخل عدد كبيرة جداً من المواد الكيميائية المصنعة إلى الهواء والتربة والماء؛ وهذه هي المكونات الرئيسية للمنتجات الزراعية والعمليات الصناعية والمواد الكيمائية المنزلية، وغيرها، ويتسبب هذا الكم الهائل من المواد الكيميائية والتفاعلات التي تحصل بينها على الكائنات الحية؛ حيث تحدث تأثيرات على التكاثر والحالة الصحية لها، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء الذي يُنظم عمل الهرمونات في البشر والحيوانات،استهلاك الطاقة أدى تطور التقنيات الحديثة واستخدام الطاقة بحدوث تطويرات كبيرة في استخراج الطاقة واستهلاكها، حيث أدى الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي إلى استخراج الغاز الطبيعي في الشمال الإفريقي، بالإضافة للتنقيب عن الصخور الزيتية واستخدام رمال القطران بشكل كبير، بعد القيام باستخراج هذه الثروات الطبيعية يجب القيام بنقلها عبر خطوط الأنابيب والسكك الحديدة، ويؤدي استخراجها إلى حدوث مخاطر بيئية عدّة مثل تلوث المياه الجوية، وانبعاث الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري، وأضراراً بيئية أخرى.

المحافظة على البيئة:

استخدام الأراضي يؤدي التخطيط غير المناسب أو حتى غير الموجود لاستخدام الأراضي إلى امتداد الضواحي والأماكن السكانية بشكل يغير البيئة ويضرها، حيث أن هذه التغيرات في استخدام الأراضي تُقلل من المناطق الطبيعية، وتحد من الحياة البرية، وتُؤدي لحدوث خلل في كميات الكربون المتواجد في الغلاف الجوي، بينما أن المساحات الطبيعية والغابات توفر إمكانية إنتاج الأكسجين وتجعل البيئة سليمة وأقل ضرراً،طرق للحفاظ على البيئة يستطيع الإنسان أن يقوم بالعديد من الأمور للمساعدة على حماية كوكب الأرض، لما للأمر من تأثير على حماية البيئة وبالتالي الحفاظ على النظام الذي يضم الإنسان والذي يتواجد به، ومن طرق الحفاظ على البيئة التي يستطيع البشر فعلها: استبدال السيارات والدراجات النارية والآلات التي تستخدم البنزين وتؤدي للانبعاثات الضارة بالبيئة بالشي أو ركوب الدراجة الهوائية. استخدام غسالة الصحون الآلية بدل غسل الأطباق يدوياً، للقيام بتوفير المياه. زراعة المحاصيل في فناء المنزل من خلال عمل حديقة مخصصة للخضراوات، ذلك سيقلل من التنقل للمتجر باستخدام السيارة وسوفر الخضار للشخص بمتناول الأيدي. تقليل استخدام الخلاط الكهربائي ومزج المكونات يدوياً عند الحاجة، وذلك لتقليل استخدام الخلاطات التي تستهلك قدراً عالي من الطاقة.

من طرق استغلال البيئة:

عمل خلايا نحل للحفاظ عليه من الإنقراض، حيث تموت أعداد كبيرة من النحل الطنان في العالم بسبب كثرة استخدام المبيدات الحشرية. استخدام حقائب وأكياس قابلة لإعادة الاستخدام عند القيام بالتسوق، وذلك لتقليص صناعة واستهلاك الأكياس البلاستيكية التي تلوث البيئة عند رميها. استبدال المصابيح الكهربائية بالشموع عند التوجه إلى النوم، لتوفير الطاقة. إعادة تدوير وإصلاح الإلكترونيات بدلاً من هدرها. استخدام الصابون المصنوع من مكونات طبيعية بدل منظفات الغسيل. دعم الشركات المهتمة بالحفاظ على البيئة وشراء المنتجات الصديقة للبيئة.

 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...