في تصنيف تعليم بواسطة

بحث عن السياحة للصف الرابع الابتدائي وورد

من أبرز المعالم السياحية في مصر الكنيسة المعلقة تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة في منطقة القاهرة القبطية الأثرية،لماذا سميت بالكنيسة المعلقة ؟؟سميت بهذا الاسم لأنها بنيت علي برجين من الأبراج القديمة الحصن الروماني (حصن بابليون)من هو الذي بني هذا الحصن ؟ الامبراطور تراجان في (القرن الثاني الميلادي ) تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي تزال باقية في مصر ، مسجد السلطان حسن يقع مسجد السلطان حسن بن قلاوون في القاهرة تجاه قلعة الجبل بين القلعة وبركة الفيل،ويعتبر هذا المسجد من أهم البنيان في عصره، وقد بني أيضاً في المسجد أربع مدارس يعلّم فيها المذاهب الأربعة، وكان المذهب الحنفي أكثرها انتشاراً، وأعطيت مدرسته مساحة أكبر من المدارس الأخرى،وهو من أهم المساجد التي بنيت في مصر في العصر المملوكي، وسمي باسم السلطان حسن لأنه بني في عهده وتحت إمرته سنة 1356 ميلادي، واستمر البناء سبعة سنوات في عهده ولكنه قتل قبل أن يتم البناء ولم يدفن به، وقد دفن ولداه من بعده في المسجد، وأنشئ لهما ضريح فخم جداً ومليء بالزخارف.

معالم سياحية:

قلعة صلاح الدين تم تشييدها فوق جبل المقطم وكان أول من سكنها هو الملك الكامل بن العادل واتخذها دارا للملك، وللقلعة أكثر من باب باب المقطم وباب الجديد والباب الوسطانى وباب القلعة يمكن أن ترى القاهرة كلها ظاهرة أمامك فى منظر بانورامى ساحرة من أعلى القلعة، وتعد القلعة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها إستراتيجى من الدرجة الأولى حيث إنها أعدت لتكون المعقل الأخير للاعتصام بها فى حالة إذا ماسقطت المدينة فى يد العدو ،جامع عمرو ابن العاص

-بني في مدينة الفسطاط التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها وكان يسمي ايضا بمسجد (الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع )-يقع جامع عمرو ابن العاص شرق النيل -مساحة هذا الجامع كانت خمسين في ثلاثين ذرعا ومسجد ابن طولون هو أحد المساجد الأثرية المشهورة بالقاهرة أمر ببنائه( احمد ابن طولون )مؤسس الدولة الطولونية بمدينته الجديدة القطائع، ليصبح ثالث مسجد جامع بني في عاصمة مصر الإسلامية -ثانى أقدم مسجد لايزال قائما فى القاهرة بنى عام 263هـ وتُعد مئذنته هى أقدم مئذنة موجودة فى مصر وتتميز بسلمها الخارجي، يوجد المسجد بحي السيدة زينب وقد بنى بهندسة معمارية فخمة على غرار الكعبة المشرفة وكان أكبر مسجد فى الوجود يمتاز بالأفاريز المعقدة وسلسة من القاعات الضيقة وقاعة للصلاة الرئيسية التى لاتزال تحمل الديكور القديم من الجص والخشب المنحوت.

السياحة جزء لا غنى عنه من قطاع الخدمات في الاقتصاد للأسباب التالية :

  1. يضيف إلى الدخل القومي (الناتج المحلي الإجمالي) للبلاد.
  2. لديها إمكانات هائلة لخلق فرص العمل وبالتالي مكافحة البطالة المنتشرة في البلاد. في الواقع ، أكد مسح أجرته وكالة NITI Aayog أن الاستثمار في قطاع السفر والسياحة يمكن أن يخلق 35 وظيفة إضافية لكل عام.
  3. تم تحسين مرافق النقل والاتصالات ، لا سيما في النقاط السياحية الساخنة. تم تطوير بنية تحتية أفضل ، والاهتمام بالنظافة من أجل تعزيز الجاذبية الجمالية.
  4. تشهد العديد من الشركات الأخرى في القطاع الثالث دفعة ، على سبيل المثال - الضيافة (سلاسل الفنادق) ، فن الطهو وما إلى ذلك.
  5. تلعب السياحة دورًا جوهريًا في الاندماج الاجتماعي والثقافي للبلد. في حين أن السياحة الداخلية تشجع على الخلط بين أعضاء المجتمعات المختلفة ، فإن السياحة الدولية تؤدي إلى خلق فهم دولي فيما يتعلق بثقافة وتقاليد وقيم الوجهات السياحية.
  6. السياحة هي مصدر كبير لتشجيع الصناعات المنزلية المرتبطة بالمنسوجات والحرف اليدوية المحلية ، على سبيل المثال - أنماط التطريز الفريدة.
  7. زادت السياحة البيئية من برامج بناء القدرات وفرص العمل للمجتمعات المحلية ، وألهمتهم ودفعتهم لمحاربة الفقر وسوء التغذية والجوع وما إلى ذلك وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  8. تزيد السياحة التراثية والثقافية من تقديرنا ومعرفتنا بالفنون والمصنوعات المعمارية والهندسة المعمارية ، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على هذه الرموز في تاريخنا.
  9. تزيد السياحة البيئية من الضغط على حفظ النباتات والحيوانات ، وهو أمر ضروري للحفاظ على التوازن في النظام البيئي.
أهمية السياحة للفرد:

الآن النقطة 5 أهمية السياحة:

1. تساعدك السياحة على استكشاف مدن وبلدان جديدة كما تتيح لك استكشاف نفسك أكثر فأكثر.

2. يساعدك في التخلص من التوتر ويغير طريقة تفكيرك ويجعلك تسترخي.

3. يجعلك تنسى كل توتراتك لمدة أسبوع أو أكثر من ذلك.

4. يساعدك في زيادة معرفتك أكثر فأكثر عندما تتعرف على المزيد من هذه الأشياء الجديدة التي لم تتجول فيها أبدًا.

5. كما يتيح لك معرفة الطبيعة وتشعر كيف يختلف العالم عن مدينتك.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...