في تصنيف اسلاميات بواسطة

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في غير مكان الاقامة

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في غير مكان الاقامة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا ومرحبا بكم في موقع الخليج يسرنا أن نقدم لكم فتوى هذا السؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر في غير مكان الاقامة و زكاة الفطر أغلبنا أصبح يعرف أحكامها وشروطها ،وكون الأغلبية منا في ديار غربة وبعيد عن أهله وبعيد عن معارفه الفقراء ومعظمنا لايعرف فقراء في محل أقامته بالغربة وصلتنا هذه الأستفسارات :

1_هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد الى بلد ؟

2_هل يجوز أخراج زكاة الفطر نقوداً ؟

الأجابة :

1 _الأصل أن تخرج زكاة الفطر في بلد المُزكي ثم الأقرب فالأقرب، ولا تنقل إلى الأبعد مع وجود المٌصرف الأقرب ويجوز نقل زكاة  الفطر إلى بلد آخر غير البلد الذى يقيم فيه المُزكي إذا كان في ذلك البلد من هم أحوج إليها من أهل البلد الذى فيه المُزكي، أو كان في ذلك البلد قرابة للمُزكي من أهل أستحقاق الزكاة، أو إذا كان في نقلها تحقيق مصلحة عامة للمسلمين أكثر مما لو لم تنقل والله أعلم .

2 _ الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً . فعَن عبدالله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ" لذلك اختلف أهل العلم في إخراج زكاة الفطر نقداً على ثلاثة أقوال : 

القول الأول : أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب جمهور العلماء المالكية، والشافعية، والحنابلة. 

القول الثاني : أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، 

القول الثالث : أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ،الخلاصة: أنت مغترب وبعيد عن بلدك يحق لك أن تخرج زكاة الفطر في بلد الأقامة ويحق لك أن تخرجها في بلدك الأصلي . فأن أردت أن تخرجها في بلدك الأصلي وأنت مغترب عليك بتوكيل أحد أقاربك بأخراجها الأب أو الأخ أو الزوجة أو أي قريب لك . 

#تنويه : قبل الحرب والنزوح كان الأهالي يخرجون زكاة الفطر قمح وخلال أخر موسمين بعضهم أستمر بأخراجها قمح والبعض أصبح يشتري رز ويخرج زكاة الفطر رز وبالحالتين تجزىء أن أشتريت قمح وأخرجت زكاة الفطر وأن أشتريت أرز ،أما أخراج زكاة الفطر نقود فالأغلبية مترددون ويريدون أن يبعدوا عن الشبهات لأن الأصل في زكاة الفطر طعام من غالب قوت البلد والله أعلم ،تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم

زكاة الفطر:

((قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى)) أي: فازَ كلَّ   الأجـــابـــة : نقل الزكاة من بلد الى بلد: الأصل أن تخرج زكاة الفطر في بلد المُزكي ثم الأقرب فالأقرب، ولا تنقل إلى الأبعد مع وجود المٌصرف الأقرب ويجوز نقل زكاة  الفطر إلى بلد آخر غير البلد الذى يقيم فيه المُزكي إذا كان في ذلك البلد من هم أحوج إليها من أهل البلد الذى فيه المُزكي، أو كان في ذلك البلد قرابة للمُزكي من أهل أستحقاق الزكاة، أو إذا كان في نقلها تحقيق مصلحة عامة للمسلمين أكثر مما لو لم تنقل والله أعلم .

حكم أخراج زكاة الفطر نقود: الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً . فعَن عبدالله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ" لذلك أختلف أهل العلم في إخراج زكاة الفطر نقداً على ثلاثة أقوال : 

✓ القول الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب جمهور العلماء المالكية، والشافعية، والحنابلة. 

✓ القول الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، 

✓ القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية . 

 الخلاصة: أنت مغترب وبعيد عن بلدك يحق لك أن تخرج زكاة الفطر في بلد الأقامة ويحق لك أن تخرجها في بلدك الأصلي . فأن أردت أن تخرجها في بلدك الأصلي وأنت مغترب عليك بتوكيل أحد أقاربك بأخراجها الأب أو الأخ أو الزوجة أو أي قريب لك ،يذكر أن قبل الحرب والنزوح كان الأهالي يخرجون زكاة الفطر قمح وقد كان الجميع يزرع قمح وجميع البيوت لديها قمح مخزون أما حالياً لاأحد لديه قمح مخزون لذا أغلب الأهالي أصبح يشتري طحين أو رز ويخرج زكاة الفطر وبالحالتين تجزىء أن أشتريت طحين وأخرجت زكاة الفطر وأن أشتريت رز وأخرجت زكاة الفطر. أما أخرج زكاة الفطر قمح أصبح فيه مشقة على مستحق الزكاة بسبب غلاء أجرة المطاحن لتحويله لطحين وبعض الأوقات لانجد مطحنة تطحن الكميات القليلة من القمح. فالأفضل زكاة الفطر عندما تصل مستحقها يفرح بها وينتفع منها. فأختر مايرتاح له قلبك وتحبه نفسك وأخرج منه زكاة الفطر لتنال البر وفق قول الله تعالى: ((لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ))

✓ أما أخراج زكاة الفطر نقود فالأغلبية مترددون ويريدون أن يبعدوا عن الشبهات لأن الأصل في زكاة الفطر طعام من غالب قوت البلد والله أعلم

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...