في تصنيف منوعات بواسطة

حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر

حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر:

حواجز الدخول في نموذج بورتر:

  • اقتصاديات الحجم - تمثل الحاجة إلى حجم كبير من الإنتاج والمبيعات للوصول إلى مستوى التكلفة لكل وحدة إنتاج لتحقيق الربحية حاجزًا أمام الدخول.
  • رأس المال المكثف - استثمار رأسمالي كبير لكل وحدة من الناتج في المرافق يميل إلى الحد من دخول الصناعة.
  • الملكية الفكرية - براءات الاختراع وأنواع أخرى من الملكية الفكرية المملوكة ملكية فعالة للغاية في الحد من دخول الصناعة.
  • ارتفاع تكاليف التحويل - يميل ميل مشتري منتجات الصناعة إلى التحفظ بشأن التحول إلى مورد جديد إلى الحد من الدخول.
  • هوية العلامة التجارية المعمول بها - من الصعب إدخال الصناعات التي تهيمن عليها المنتجات ذات العلامات التجارية نظرًا لكمية الوقت والمال الكبيرة المطلوبة لإنشاء منتج ذي علامة تجارية منافسة.
  • متطلبات التصريح - تميل الصناعات التي تتطلب التصاريح والتراخيص لإنشاء الإنتاج إلى دخول محدود.
  • المعايير الحكومية - تميل الصناعات التي توجد فيها معايير صناعية صارمة إلى دخول محدود.

حواجز االخروج في نموذج بورتر:

  • الاستثمار في المعدات المتخصصة - الاستثمارات في المعدات المتخصصة التي لا يمكن استخدامها بسهولة في الصناعات الأخرى تميل إلى أن تكون عائقا لترك الصناعة.
  • المهارات المتخصصة - تميل المهارات المتخصصة للغاية من قبل المشاركين في الصناعة والتي لا يمكن استخدامها في الصناعات الأخرى إلى أن تكون عائقا لترك الصناعة.
  • التكاليف الثابتة عالية - مستويات عالية من التكاليف الثابتة مخصصة تميل إلى أن تكون عائقا أمام ترك صناعة

إذا جمعنا بين الدخول والخروج ، يمكننا التنبؤ بالتنافس بين الصناعة والاستقرار والربحية. كما هو موضح في الشكل 1 ، فإن الصناعة التي يسهل دخولها ولكن يصعب تركها لديها منافسة شديدة في الصناعة وربحية منخفضة. في أول إشارة إلى الربحية الزائدة في الصناعة ، يتدفق المنافسون على الصناعة. ومع ذلك ، عندما تنخفض الربحية ، يكون من الصعب ترك الصناعة لذلك تظل الربحية منخفضة.

 

ما هي عوائق الدخول؟

عوائق الدخول هي المصطلح الاقتصادي الذي يصف وجود تكاليف بدء تشغيل عالية أو عوائق أخرى تمنع المنافسين الجدد من دخول صناعة أو مجال عمل بسهولة. حواجز الدخول تفيد الشركات القائمة لأنها تحمي إيراداتها وأرباحها. تشمل العوائق الشائعة أمام الدخول مزايا ضريبية خاصة للشركات القائمة وبراءات الاختراع وهوية العلامة التجارية القوية أو ولاء العملاء والتكاليف العالية لتحويل العملاء. ويشمل البعض الآخر الحاجة إلى الشركات الجديدة للحصول على التراخيص المناسبة أو الموافقة التنظيمية قبل التشغيل.

كيف تعمل معوقات الدخول

توجد بعض الحواجز أمام الدخول بسبب التدخل الحكومي ، بينما تحدث أخرى بشكل طبيعي داخل السوق الحرة. في كثير من الأحيان ، تضغط شركات الصناعة على الحكومة لإقامة حواجز جديدة أمام الدخول. ظاهريا ، يتم ذلك لحماية سلامة الصناعة ومنع الداخلين الجدد من إدخال منتجات رديئة في السوق. بشكل عام ، تفضل الشركات عوائق الدخول عندما تكون موجودة بالفعل بشكل مريح في الصناعة للحد من المنافسة والمطالبة بحصة أكبر في السوق. تحدث عوائق أخرى للدخول بشكل طبيعي ، وغالبًا ما تتطور بمرور الوقت حيث يثبت بعض اللاعبين في الصناعة الهيمنة. غالبًا ما يتم تصنيف حواجز الدخول على أنها أساسية أو ثانوية.  يمثل الحاجز الأساسي للدخول حاجزًا بمفرده (على سبيل المثال ، تكاليف بدء التشغيل الكبيرة). الحاجز المساعد ليس حاجزا وحده. بدلاً من ذلك ، إلى جانب حواجز أخرى ، يضعف قدرة الشركة المحتملة على دخول الصناعة. يعمل كتعزيز للحواجز الأخرى.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...