في تصنيف اسلاميات بواسطة
عُدل بواسطة

أسماء الملائكة

الملائكة هي مخلوقات عظيمة، خلقها الله تعالى قبل خلق الانسان، وهم عباد مطيعون لله لا يعصونه ما أمرهم  اطلاقا، وذكر الله تعالى الملائكة في عدة مواضع من كتابه العزيز، و من هذه المواضع قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا ) والإيمان بالملائكة واجب على كل مسلم ومسلمة؛ فهو الإيمان الثاني من أركان الإيمان بعد الإيمان بالله عز وجل ويجب على المسلم أن يؤمن بوجودهم وصفاتهم وما علم منهم كجبريل عليه السلام وما علم من أعمالهم أيضا كالتسبيح وعبادة الله تعالى . ومن أنكر وجود الملائكة أو صفاتهم فقد كفر والعياذ بالله.

 

صفات الملائكة:

  1. لهم أجنحة: والدليل قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ}.
  2. الجمال: والدليل قوله تعالى في وصف جبريل -عليه السلام-: {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ}.
  3. لا يأكلون ولا يشربون: والدليل قوله تعالى: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ}
  4. لا يملّون ولا يتعبون اطلاقا: والدليل قوله تعالى: {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ}.
  5. حسن الخلق والحياء: والدليل حديث النبي (عليه الصلاة والسلام): "أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ"
  6. العصمة من الخطأ.

 

أسماء الملائكة المذكورة:

  1. جبريل (عليه السلام)
  2. ميكائيل (عليه السلام)
  3. ‎إسرافيل (عليه السلام)
  4. ملك الموت (عليه السلام)
  5. ‎ رضوان (عليه السلام)
  6. الزبانية (عليهم السلام)
  7. حملة العرش (عليهم السلام)
  8. الحفظة‎ (عليهم السلام)
  9. الكرام الكاتبون (عليهم السلام).

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الملائكة لا يعدون ولا يحصون وهم أكثر ععدا من البشر ولكن لم تذكر جميع أسمائهم في القران

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين - الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد
...